فوز الشاعر فرانسيسكو برينيس بجائزة ثربانتس 2020

الخميس, November 19, 2020
كاتب المقالة: 

فاز الشاعر والأكاديمي الإسباني فرانسيسكو برينيس(88 عاماً)، بجائزة ثربانتس للعام 2020، وهو الذي يعتبر واحداً من أهم أبناء الجيل الشعري الاسباني المعروف بجيل الخمسينات. وقد قضى في المنفى قرابة الأربعين عاماً بعد الحرب الأهلية الاسبانية.

وأُعلن فوز برينيس بالجائزة، التي تقدر بـ125 ألف يورو، خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لجنة التحكيم التي شارك عدد من أعضائها في اتخاذ القرار من بعد بسبب جائحة كورونا.
 
وقررت اللجنة، برئاسة سانتياغو مونيوث ماتشادو، مدير مؤسسة "ريال أكاديميا" الإسبانية، منح الجائزة لبرينيس باعتباره "يتجاوز ما هو مجسد إلى الميتافيزيقي والروحاني، إلى مقاصد الجمال".
 
ويعد برينيس أحد القلائل الناجين من جيل الـ50، وقد حصل على جوائز مرموقة أخرى مثل الجائزة الوطنية للأدب، وجائزة الملكة صوفيا للشعر الإيبروأميركي، وجائزة فدريكو غارسيا لوركا العالمية للشعر، والجائزة الوطنية للنقد.

يتميز شعره بالنبرة الرثائية العميقة، والموضوع الرئيسي لعمله هو مرور الوقت، كيف يخترق الإنسان الزمن. ويعتبر عمله "خريف الورود" إحدى قمم الشعر الإسباني في النصف الثاني من القرن العشرين. وهو يقول: "أحترمُ الشّعرَ الذي يمنحنا رغبةً في المعرفة، والذي يعطينا شغفاً بالحياة. فالأوّل يجعلنا أكثر وضوحاً، والثاني أكثر قوّةً وصلابة"، و"كقارئٍ، فإنّ الشّعر بالنسبة إلي يُعتبر وسيلةً نجاة للعيش بشكلٍ أفضل في الحياة".

وكان بين المرشحين لهذا العام، الشاعر الفنزويلي رافائيل كاديناس، والكاتب المكسيكي أنجليس ماستريتا، والإسبان إنريكي فيلا ماتاس، وماريا فيكتوريا أتينسيا، وفرانسيسكو برينيس نفسه.

المصدر: 
المدن
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

1 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.