فعاليات الدورة الـ 25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

الأربعاء, February 19, 2020
كاتب المقالة: 

* ثيمة ثقافية وفكرية تحت عنوان “النَّهضة في فكر السلطان قابوس بن سعيد”

* 86 فعالية ضمن البرنامج الثقافي ومحافظة مسندم ضيف شرف المعرض
* مشاركة 946 دار نشر بشكل مباشر وعبر التوكيلات من 32 دولة * زيادة 64 مشاركا و 184 جناحا عن الدورة السابقة

متابعة ـ فيصل بن سعيد العلوي وخميس الصلتي:
بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يرعى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان حفل افتتاح الدورة الـ 25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض والتي تنطلق السبت المقبل 22 فبراير وتستمر حتى 2 مارس المقبل، حيث سيشهد حفل الافتتاح تدشين (موسوعة عمان عبر الزمان) وهي موسوعة احتضنت تفاصيل تاريخ عمان من عصور ما قبل التاريخ وحتى عصر النهضة المباركة أعدها مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، وسيكرم المعرض هذا العام كلا من الدكتورة آمنة الربيع عن مجال الدراسات المسرحية، والمصور عبدالرحمن بن علي الهنائي عن مجال التصوير الضوئي، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية عن مجال أدب الطفل.

وقد شهد يوم أمس الإعلان عن تفاصيل وفعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 25 بحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمعرض، ويرافقه سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية والمشرف على الفعاليات الثقافية في المعرض، وسعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج والمشرف على البرنامج الثقافي للطفل، ويوسف بن إبراهيم البلوشي مدير المعرض الذي تحدث عن التفاصيل الإدارية والتنفيذية.

وفي بداية المؤتمر الصحفي استعرض معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام مكانة المعرض دوليا والذي يصنف على مستوى دول مجلس التعاون ضمن أفضل ثلاثة معارض حسب تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، واحتل المركز الثاني على المستوى العربي حسب اعتماد اتحاد الناشرين العرب ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية الفردية والإقبال الجماهيري وتقديم الإمتيازات والتسهيلات للمشاركين، كما يحتل المعرض على المستوى العالمي مكانة مميزة من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل، بالإضافة إلى تصنيف المعرض كواحد من المعارض الداعمة لحركة النشر والتوزيع حول العالم.
كما تحدث معاليه عن بيانات الدورة الـ 25 للمعرض والتي ستفتتح (بحضور رسمي) في السابعة من مساء يوم السبت المقبل (للمدعوين فقط)، وسيفتتح المعرض أبوابه في اليوم التالي لعامة الجمهور في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض حيث قال معاليه إن هذا العام سيشهد مشاركة 676 دار نشر بشكل مباشر من 32 دولة و 270 بشكل غير مباشر عن طريق التوكيلات ليصبح الإجمالي 946 مشاركا، بزيادة عن الدورة السابقة بمعدل 64 مشاركا وزيادة في عدد الأجنحة بواقع 184 جناحا.

وتحدث معالي وزير الإعلام في المؤتمر عن ضيف شرف المعرض (محافظة مسندم) والتي ستنفذ مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية طيلة مدة المعرض، كما عرج على ضيوف شرف المعرض ومنهم رئيس اتحاد الناشرين العرب ورئيس رابطة الكتاب الفرنسية وعدد من مديري المعارض بدول مجلس التعاون الخليجي ونخبة من المثقفين والإعلاميين البارزين.
وعن الجديد في المعرض قال معالي وزير الإعلام انه تم تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل، إضافة إلى قاعتين لفعاليات ندوة أطفالنا وأعلام المستقبل، كما تم تخصيص ركن لفعاليات المبادرات المجتمعية الثقافية، ومسرح لتقييم واستعراض المبادرات، كما تم تخصيص قاعة متكاملة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة تشتمل على مسرح للفعاليات والأركان العلمية والثقافية وركن القراءة وحلقات العمل، كما تم اعتماد انشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة، ومشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب، واعتماد خدمة أختيارية لعملية الشراء بواسطة الدفع الإلكتروني، وتوسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض وتوسعة اختصاصات مركز جليس الإعلامي ليشمل فريق جليس للطفل، وإضافة خدمات مركز المعلومات وتدشين التطبيق الألكتروني والفهرس المتحرك، كما تم إضافة خريطة ثلاثية الأبعاد للمعرض، وتعزيز مبدأ العمل التطوعي الذي سيتواجد من خلاله مجموعة من المتطوعين ضمن فرق عمل المعرض إضافة إلى توسعة المرافق.

من جانبه قال سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية والمشرف على الفعاليات الثقافية إن المعرض سيقيم 86 فعالية تتمثل في 15 ندوة، و 11 محاضرة، و 7 أمسيات شعرية، و 10 جلسات حوارية، و 31 حلقة عمل، و10 عروض تقديمية علمية وأدبية وثقافية، وجائزتين للمسابقات، حيث تتوزع الفعاليات على 4 قاعات هي أحمد بن ماجد، والفراهيدي، والعوتبي، وابن دريد، بالإضافة إلى ركن ضيف الشرف محافظة مسندم وركن بيت الزبير، وسيشارك في تنظيم الفعاليات 24 جهة حكومية وخاصة ومجتمعية.

كما استعرض سعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج والمشرف على البرنامج الثقافي للطفل مناشط الطفل بالمعرض في دورته الـ 25 والتي ستتضمن فعاليات “ركن كتابي حياتي”، و”ركن إبداع تخطى حدود الإعاقة”، وركن “مسرح الطفل”، وركن “دار الفنون”، وركن “العلوم والفضاء”، وستقيم هذه الأركان فعاليات متنوعة تستهدف الاستغلال الأمثل لأوقات الطفل الزائر بالمعرض وتلبية حاجاته العلمية والمعرفية والترفيهية، وتقديم مناشط تدمج الأطفال ذوي الإعاقة مع الأصحاء منهم.

البرنامج الثقافي

يأتي برنامج الفعاليات الثَّقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب في هذه الدورة مجسدا لحضور فكري مغاير يتمثل في ثيمة ثقافية وفكرية تحت عنوان “النَّهضة في فكر السلطان قابوس بن سعيد”، من خلال مجموعة من الأعمال والندوات والجلسات الأدبية.

اليوم الأول
تبدأ الفعاليات الثقافية بدءا من اليوم الأول الموافق الأحد 23 فبراير الجاري، حيث سيقدم جناح محافظة مسندم ضيف شرف المعرض عرض نتاج أدبي، لكتَّاب المحافظة وهم فوزية الشحية، والدكتورة خديجة الشحية وشيخة الشحية كما ستضيف قاعة العوتبي حلقة في التخطيط المالي وبعنوان “خلّك واعي !” يقدمها الباحث أحمد كشوب وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب، أما جناح بيت الزبير فسيقدم حلقة عمل حول صناعة غلاف قصة تقدمها بشرى الزهيمية. فيما تستضيف قاعة ابن دريد ندوة بعنوان “عالم الطباعة في المستقبل” تقدمها نجاة ميلاد، فيما تستضيف قاعة الفراهيدي وبتنظيم من محافظة مسندم ، ضيف شرف المعرض جلسة حوارية بعنوان “تجارب عمانية في فن التصوير” بمشاركة عوف الشحي، وعلي الكمزاري، وهيثم الفارسي، وماهر الهنائي، كما تستضيف قاعة العوتبي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب حلقة تتمثل في (كيف؟ ولماذا؟) في خطوات التفكير المنطقي يقدمها راشد الهنداسي، أما قاعة أحمد بن ماجد وبتنظيم جائزة السلطان قابوس للثَّقافة والفنون والآداب فتستضيف جلسة حوارية “شروط ومعايير الترشح لجائزة السلطان ” ، للدورة التاسعة 2020 يقدمها راشد الدغيشي. بعد ذلك وفي القاعة ذاتها ستكون هناك ندوة عملية بعنوان “الشخصيات العمانية المدرجة ضمن برنامج الذكرى المئوية أو الخمسينية للأحداث التاريخية، والشخصيات المؤثرة عالميًا” يقدمها مجموعة من الباحثين وهم الدكتور حميد النوفلي والدكتور هلال الحجري، والدكتور ناصر العزري ، والدكتورة مريم الوائلية والدكتور محمد المحروقي ، وسيف المسكري ويدير الندوة يونس النعماني، وبتنظيم من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم. أما قاعة الفراهيدي فستستضيف محاضرة بعنوان “دور الثقافة في التنمية المستدامة” يقدمها البروفيسور عبدالله أمبوسعيدي. فيما يقدم بيت الزبير ندوة بعنوان “السمات الشخصية والبعد الثَّقافي في مسيرة السلطان قابوس – طيب الله ثراه” يقدمها كل من الدكتور أحمد درويش والدكتور عصام الرواس، والدكتورة بدرية الشحية.

اليوم الثاني
البرنامج الثقافي لليوم الثاني الموافق الأثنين 24 فبراير، يقدم تنوعا ثقافيا معرفيا، ففي هذا اليوم سيحتضن جناح بيت الزبير حلقة عمل بعنوان “ماذا لو فقدت إحدى الحواس ؟!” تقدمها شيخة الجساسية، أما قاعة العوتبي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب فستتواصل مع جمهور المعرض من خلال حلقة عمل بعنوان “جمال الحرف العربي” يقدمها الفنان التشكيلي صالح الشكيري. فيما سيقدم جناح محافظة مسندم، ضيف المعرض “ركن الخط العربي” مع عبدالله الشحي، وستقدم الفراهيدي أيضا “عرض قصص نجاح”، ومسابقات بلدان وعواصم لعضوات من جمعية خصب. أما قاعة ابن دريد فستقدم حلقة عمل حول “الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة” يقدمها عبدالله اللواتي من مكتبة كتب 243. وستقدم قاعة أحمد بن ماجد، مسابقات قرائية وثقافية متنوعة مع يوسف الشحي وبتنظيم من محافظة مسندم ضيف شرف المعرض، كما ستقدم قاعة ابن دريد حلقة حول “الكتابة الإبداعية للمقال الصحفي” تقدمها سارة المريخية من مكتبة كتب 243 أما قاعة الفراهيدي فستحتضن أمسية شعرية بتنظيم هيئة الشارقة للكتاب بعنوان “نبض القصيد” لعدد من الشعراء وهم الشاعرة شيخة المطيري والشاعر حسن النَّجار. أما قاعة العوتبي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب فستضيف حلقة بعنوان “التفكير التصميمي في المشاريع: يقدمها أحمد العجمي. كما ستنظم اللجنة الوطنية للشباب في قاعة الفراهيدي أمسية شعرية بعنوان “وأنشق القلب”، ففي الشعر الفصيح سيشارك كل من الشاعر حمود العيسري والشاعر عبدالله العريمي، والشاعر عبد الرزاق الربيعي، والدكتورة الشاعرة عائشة الفزارية، والشاعر حمد النعماني والشاعر محمد النهاري ، أما في الشعر الشعبي فسيشارك الشاعر عبدالحميد الدوحاني والشاعرة رحاب السعدية والشاعر سيف الريسي والشاعر حمود بن وهقة اليحيائي في الإنشاد سيشارك كل من المنشد محمد الذهلي، والمنشد محمد الوهيبي، والمنشد أسعد البطحري، والمنشد عبدالملك البارحي. أما قاعة أحمد بن ماجد فستستضيف في اليوم ذاته أمسية شعرية وبتنظيم من محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض، لعدد من الشعراء، ففي الشعر الفصيح سيشارك الشاعر فيصل الفارسي والشاعر جمال الملا، والشاعر طلال الصلتي، والشاعر الدكتور يوسف الشحي. أما جناح بيت الزبير سيقيم ندوة بعنوان “القيم الإنسانية والثوابت الحضارية في فكر السلطان قابوس” يقدمها الدكتور محمد المعمري والدكتور وسعود الزدجالي. أما قاعة ابن دريد وبتنظيم من صالون مداد الثقافي فستستضيف جلسة تتمثل في قراءة في أدب الرحلات يقدمها كل من خالد العنقودي وجمال النوفلي.
اليوم الثالث
يأتي البرنامج الثقافي لليوم الثالث من معرض مسقط الدولي للكتاب الموافق الثلاثاء 25 فبراير بعدد من الفعاليات، ففي جناح بيت الزبير ستقام حلقة عمل بعنوان “كنتُ طفلة” تقدمها شيخة الجساسية، أما قاعة أحمد بن ماجد وبتنظيم من محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض، فتستضيف حلقة عمل حول “دوري القراءة الإلكترونية” و ” أهمية القراءة” يقدمها كل من الدكتور يوسف الشحي أما قاعة العوتبي، فستستضيف حلقة حول الرسم الرقمي يقدمها منير السليمي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب، فيما تستضيف قاعة أحمد بن ماجد جلسة حوارية حول “مسابقة شل للسلامة على الطريق .. بين الواقع والمأمول” بمشاركة النقيب سيف العدوي ورقيب أول مصطفى الفارسي ، وخالد الشقصي وسلطان العامري ويحيي البراشدي وأمل الهطالية وبتنظيم من مدرسة الأمل للصم. كما تقيم وزارة الإعلام بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمسرح المدرج ندوة “مؤتلف السلطان قابوس الإنساني.. قيم التعايش والتفاهم والوئام” بمشاركة البروفيسور السيد أحمد رضوان نايف من لبنان، والدكتور محمد الشيخ من المغرب و الكتورة سبستيان جونثر من ألمانيا. كما يقيم جناح بيت الزبير ندوة حول “جهود حفظ التراث ..المتاحف نموذجًا” بمشاركة جمال الموسوي وفهد الحسني ورحمة الفارسية والعقيد فالح المعمري. كما سيقام بقاعة ابن دريد جلسة حوارية حول “التراث الثقافي غير المادي” يقدمها الدكتور عامر الكثيري ، وميسر الكمزاري ، ومحمد الشحي ، وبتنظيم من محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض. وسيقام بقاعة الفراهيدي وبتنظيم من صالون مداد الثقافي أمسية ثقافية شعرية بعنوان “قابوس سلطان السلام” يقدمها كل من الدكتور حامد البلوشي والدكتور صلاح الغريبي وأحمد العزري وعامر الحوسني. أما قاعة العوتبي وبتنظيم من المتحف الوطني فستستضيف محاضرة حول “مجال الآثار- أختام حضارة ماجان” يقدمها يونس الشهومي.

اليوم الرابع
يتواصل البرنامح الثقافي لمعرض مسقط الدولي لليوم الرابع على التوالي، الموافق الأربعاء 26 فبراير الجاري من خلال مجموعة من الفعاليات المتنوعة، ففي جناح متحف الزبير ستقام حلقة بعنوان “محبرة” تقدمها مروة البلوشية، أما قاعة العوتبي فستستضيف حلقة بعنوان “عدسة الهاتف .. عدسة احترافية” يقدمها حمزة الصقري من اللجنة الوطنية للشباب. أما جناح محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض سيقدم جلسة بعنوان “قاموس اللهجة الشِّحية” بمشاركة من جمعية المرأة العمانية بولاية بخا، أما قاعة ابن دريد فستحتضن حلقة حول “الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة ” يقدمها عبدالله اللواتي من مكتبة كتب 243 ، كما تستضيف قاعة العوتبي حلقة حول “الأرشفة والتعديل باستخدام اللايتروم كلاسيك” يقدمها حسين البحراني وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب، أما قاعة ابن دريد فسيقدم من خلالها حلقة عمل في “الكتابة الإبداعية للمقال الصحفي” تقدمها سارة المريخية وبتنظيم من مكتبة “كتب 243 ، أما قاعة الفراهيدي فتستضيف محاضرة بعنوان “إسهامات جلالة السلطان قابوس – طيب الله ثراه- في دعم الحراك الفني والأدبي في السلطنة” يقدمها الدكتور محمد البلوشي وبتنظيم من جائزة السلطان قابوس
للثقافة والفنون والآداب” أما جناح محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض فيستضيف تدشين كتب لعدد من كتاب المخافظة وهم محمد قرط وعلي حسن، كما ستقام بقاعة العوتبي “جلسة حوارية” بعنوان “مجلة نزوى بعد ربع قرن”، بمشاركة سعادة الشيخ أحمد الفلاحي والدكتور محمد البلوشي والدكتورة آمنة ربيع والدكتور أحمد يوسف، والدكتور محمد الغزي. وبتنظيم من مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان. وبتنظيم من اللجنة الثقافية يستضيف المسرح المدرج معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية للحديث عن “السلام في فكر السلطان قابوس” ، كما سيتضيف المسرح المدرج أيضا جلسة حوارية أخرى بعنوان “التعليم من الكتاتيب إلى منارات الفكر الإنساني المعاصر” يقدمها معالي الدكتور يحيي بن محفوظ المنذري – رئيس مجلس الدولة. كما تستضيف قاعة الفراهيدي أمسية شعرية في الشعر الشعبي بمشاركة كل من حمود بن وهقة ومنذر الفطيسي وكامل البطحري ونواف الشيادي، وعبدالله الشحي، وبتنظيم من محافظة مسندم – ضيف شرف معرض مسقط الدوي للكتاب. أما قاعة ابن دريد فستستضيف “ندوة” آليات رصد وتلقي بلاغات حقوق الإنسان في السلطنة يقدمها وليد البادي ووليد السعدي ، وبتنظيم من اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.
أما جناح بيت الزبير فسيقم ندوة بعنوان “البنية التشريعية في المجال الثقافي” يقدمها الدكتور أحمد الشبلي.

اليوم الخامس
أما فعاليات اليوم الخامس الموافق 27 فبراير الجاري فستتضمن حضور ثقافي معرفي مميز،حيث سيقدم جناح بيت الزبير حلقة عمل بعنوان “صوغـة ومحـزم” تقدمها مروة ، كما سيقام بقاعة أحمد بن ماجد مسابقات ثقافية تفاعلية لنادي مدحا، وبنتظيم من جمعية مدحا بمحافظة مسندم ، أما قاعة الفراهيدي فستحتضن تدشين المجموعة القصصية للتأمينات الاجتماعية لكل من الدكتورة وفاء الشامسية والدكتور عامر العيسري ومزنة الهادية ، كما سيقام بقاعة أحمد بن ماجد، الفائزين وبتنظيم من وزارة شؤون الفنون بالتعاون مع وزارة الإعلام حفل تكريم وإعلان نتائج مسابقة (اقرأ) الدولية للتصوير الضوئي. وسيقام بقاعة الفراهيدي وبتنظيم من اللجنة الثقافية محاضرة بعنوان “المتغيرات في المجتمع العماني كما تصورها القصيدة العمانية” يقدمها الدكتور حميد الحجري، كما سيقيم جناح بيت الزبير ندوة حول فن العمارة العمانية يقدمها المكرم المهندس سعيد الصقلاوي والدكتور هيثم العبري والدكتور محمد المقدم. وسيقام بقاعة العوتبي حلقة فنية بعنوان “عيش النَّص فن التمثيل الصوتي” يقدمها أحمد النقبي من اللجنة الوطنية للشباب ، أما قاعة أحمد بن ماجد وبتنظيم من اللجنة الثَّقافية فستستضيف أمسية شعرية بعنوان “إرث خالد ونهضة متجددة” بمشاركة الدكتور هلال الحجري ومحمد قراطاس ويونس البوسعيدي وشميسة النعمانية. كما تستضيف قاعة ابن دريد جلسة أدبية بعنوان ” المجالس الأدبية النسائية عند العرب” يشارك فيها كل من الدكتورة، وبتنظيم من صالون فاطمة العلياني الأدبي، وسيقام بقاعة العوتبي أمسية أدبية فنية بعنوان ” فن الدهشة” يقدمها أمل عبدالله وعبدالله السيابي وبتنظيم من صالون مداد الثقافي.

اليوم السادس
سيسجل اليوم السادس من عمر معرض مسقط الدولي للكتاب تفاعلا مغايرا فيما يتعلق بالفعاليات الثقافية والذي سيصادف يوم الجمعة الموافق 28 فبراير الجاي، حيث سيقام في قاعة أحمد بن ماجد، أمسية شعرية بمشاركة مجموعة من الشعراء وهم علي الحامدي ومحمد الشيزاوي، وسعيد المقبالي وأحمد المقبالي، وبتنظيم من مجلس شعراء صحار، أما قاعة العوتبي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب ستستضيف حلقة حول “رسم الوجه” يقدمها سويد اليعربي، كما يقام في قاعة العوتبي أيضا ندوة حول المعالم والمواقع التاريخية وآخر المكتشفات الأثرية في مسندم والنقوش الأثرية بالمحافظة بمشاركة سلطان البكري وأميرة الشحية وبتنظيم من محافظة مسندم ضيف شرف المعرض. وسيقام بقاعة الفراهيدي جلسة نقدية بعنوان “القصة القصيرة جدًا في عمان.. واقع وآفاق” بمشاركة الدكتورة فاطمة العليانية والدكتورة جميلة الجعدي، وعبدالله المتقي من المغرب. وسيقام بقاعة أحمد بن ماجد وبتنظيم من النادي الثقافي قراءة في فكر جلالة السلطان قابوس ( طيب الله ثراه) للبروفيسور الأميركي جوزيف كشيشيان. أما جناح بيت الزبير فسيحتضن ندوة بعنوان “الثَّقافة والأدب” والتي ستتطرق إلى جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وموسوعات السلطان قابوس وكراسي السلطان قابوس العلمية بمشاركة حمود العيسري والدكتور عمر محروس الصيعري والدكتورة فاطمة الشيدية.

اليوم السابع
تأتي اليوم السابع بحضور ثقافي متجدد في الفعاليات ، الذي يوافق السبت 29 فبراير، ففي قاعة ابن دريد وبتنظيم من مكتبة كتب 243 ستقام حلقة حول الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة يقدمها عبدالله اللواتي، وسيقام في قاعة العوتبي حلقة حول مبادئ التصميم الجرافيتي يقدمها طه الكندي من اللجنة الوطنية للشباب، أما في قاعة أحمد بن ماجد فستقام حلقة عمل حول الكتابة الإبداعية في أدب الطفل ..المؤلف الصغير، للدكتورة وفاء الشامسية وبتنظيم من محافظة مسندم ضيف شرف المعرض، أما في قاعة الفراهيدي فستقام مسابقات ثقافية تفاعلية لنادي دبا بمشاركة جمعية دبا وينتظيم من محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض أما قاعة العوتبي فستستضيف حلقة بعنوان “كيف تنشئ قناتك اليوتيوبية” تقدمها أشواق المسكرية كم اللجنة الوطنية للشباب، فيما سيقام بقاعة ابن دريد حلقة بعنوان “صناعات ورقية” تقدمها أسماء المعولية من اللجنة الوطنية للشباب أيضا، فيما يقام بقاعة ابن دريد حلقة عمل بعنوان “الكتابة الإبداعية للمقال الصحفي” تقدمها سارة المريخية من مكتبة كتب 243 ، أما قاعة أحمد بن ماجد ستقدم برنامجا عن جائزة أدب الخيال العلمي للأطفال وللناشئة والإعلان عن الفائزين، وبتنظيم من النادي الثقافي، أما جناح بيت الزبير فسيقدم “ندوة ” بعنوان الاهتمام بالفنون .. البنية الأساسية وآفاق المستقبل، بمشاركة السيد خالد بن حمد البوسعيدي والدكتور ناصر الطائي. أما قاعة الفراهيدي فستستضيف ندوة حول الشعر الرثائي – رثاء السلطان قابوس – طيب الله ثراه – نموذجًا ، بمشاركة الدكتور راشد الحسيني والدكتورة سعيدة الفارسية والدكتور محمد العجمي
وبتنظيم مجلس شعراء صحار، فيما سيقدم بقاعة أحمد بن ماجد جلسة أدبية بعنوان “واقع النقد في عمان.. رؤى ومقترحات” بمشاركة الدكتور أحمد يوسف من الجزائر والدكتور إحسان صادق اللواتي وبتنظيم من صالون فاطمة العلياني الأدبي.

اليوم الثَّامن
يسجل اليوم الثامن من عمر معرض مسقط الدولي للكتاب واقعا ملموسا حيث الفعاليات الثقافية المصاحبة والذي يوافق يوم الأحد 1 مارس المقبل، حيث سيسجل جناح بيت الزبير حضوره من خلال حلقة عمل بعنوان “هـود هـود” تقدمها مروة البلوشية ، وسيقام بقاعة العوتبي حلقة بعنوان “ارسم الماندالا ” تقدمها مروى الهنائية من اللجنة الوطنية للشباب، وسيقام بقاعة أحمد بن ماجد حلقة حول تنمية المهارات الشخصية بعنوان “هندس وقتك” تقدمها فاطمة الشحية وبتنظيم من محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض، أما قاعة ابن دريد فستستضيف ندوة علمية بعنوان “التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية كأحد تحديات الرقمنة الاقتصادية” يقدمها الدكتور عمار فوزي المياحي من العراق وليلى فوزي أحمد من مصر وبتنظيم من دار نشر المركز العربي للدِّراسات والبحوث، وسيقام بقاعة العوتبي حلقة بعنوان “خطوة البداية في الموشن جرافيك” تقدمها جواهر المجرفية من اللجنة الوطنية للشباب، أما في قاعة أحمد بن ماجد فسيقام محاضرة بعنوان “الحياة الاجتماعية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي” لسليمان المعمري وبتنظيم من محافظة مسندم ، ضيف شرف المعرض، وفي قاعة الفراهيدي سيقام محاضرة بعنوان “دور التَّاريخ الشَّفوي في تعزيز الهوية الوطنية العمانية” للدكتور عبدالعزيز الخروصي وبتنظيم من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، كما سيقام بقاعة الفراهيدي جلسة نقاشية بعنوان “قراءة في كتاب فلج العزيزي ببلدة سيق بالجبل الأخضر” بمشاركة كل من الدكتور محمد القدحات والدكتور عبدالله الغافري وبتنظيم من جامعة نزوى، كما سيقام بقاعة ابن دريد، عرض تقديمي مرئي بعنوان “الخدمة المرجعية الإلكترونية بالمكتبات – مكتبة حصن الشموخ نموذجًاً ” يقدمها محمد الحسيني من مكتبة حصن الشموخ، فيما سيقام بقاعة أحمد بن ماجد، أمسية شعرية بعنوان “إرث خالد ونهضة متجددة” لعدد من الشعراء وهم أبو قيس سالم المعشني، وخميس المقيمي وهلالة الحمدانية وأصيلة المعمرية وبتنظيم من اللجنة الثَّقافية. أما جناح بيت الزبير فيستضيف ندوة بعنوان “الاهتمام بالفنون .. البنية الأساسية وآفاق المستقبل” بمشاركة كل من الفنانة مريم الزدجالية والمصور أحمد البوسعيدي.

اليوم التَّاسع
أما ختام الفعاليات الثقافية فستكون يوم الأثنين الموافق 2 مارس المقبل وستتمثل في جناح بيت الزبير من خلال حلقة عمل بعنوان “من أنا ..؟!” تقدمها فاطمة الشكرية، وفي قاعة العوتبي ستكون هناك حلقة عمل فنية بعنوان”اصنع فيلمًا يدهش الجميع” يقدمها محمد الغافري وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب، أما في قاعة ابن دريد فسيقام حلقة عمل بعنوان “الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة” يقدمها عبدالله اللواتي من مكتبة كتب 243 .

 

المصدر: جريدة " الوطن" العمانية

المصدر: 
جريدة " الوطن" العمانية
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

2 + 14 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.