فضيحة تفكير

الأحد, December 21, 2014
كاتب المقالة: 

جاءت كلمة "ثقافة" في المرتبة الأولى بين أكثر عشر كلمات بحثاً عن معناها في قاموس "ميريام - وبستر" الإلكتروني للعام 2014 . فما الذي جعل الكلمة المعروفة المعنى تحتاج إلى تعريف؟
أصبحت كلمة ثقافة مثل الحرباء التي تكتسب معنى جديداً مع التصاقها بكلمات أخرى، ونزلت من عليائها النخبوي، لتكون أكثر شعبية، مثل مصطلحات "ثقافة الشفافية" في الإدارة الحكومية والأعمال، "وثقافة النصر"، و"ثقافة الاستهلاك" و"ثقافة القهوة" . . إلخ .
وجاءت كلمة "نوستالجيا" أو الحنين إلى الطفولة أو الماضي في المرتبة الثانية بين أكثر من 100 مليون عملية بحث في القاموس الإلكتروني متوافقة مع الذكرى الخمسين لأشياء الزمن الجميل التي بدأت في 1964 في الغرب، مع انطلاق حركة حرية التعبير، وحركة الحقوق المدنية وإنتاج سيارة فورد موستانغ، وغزو فرقة الخنافس (بيتلز) البريطانية للعالم .
وتلت في المراتب كلمات مثل "إيبولا" الفيروس المميت الذي يسبب الحمى النزفية القاتلة، و"الحكم الذاتي" مع استفتاءي أسكتلندا وإقليم كتالونيا للاستقلال عن المملكة المتحدة وإسبانيا .
مثل هذه الكلمات تعبر عما يفكر فيه الناطقون باللغة الإنجليزية في القارتين الأوروبية والأمريكية الشمالية . فإذا كانت لدينا آلية مماثلة لمعرفة الكلمات المماثلة التي تفضح ما نفكر فيه نحن الناطقين باللغة العربية فماذا نجد؟
يوفر محرك البحث "غوغل" لمحة لا بأس بها عما يثير اهتمام مستخدمي الشبكة العنكبوتية من الناطقين بالعربية، وفقاً لعمليات البحث في كل بلد . فعلى سبيل المثال احتل اسم "لمى الروقي" المرتبة الأولى في السعودية . ولمى لمن لا يعرف هي الطفلة التي توفيت إثر سقوطها في بئر ارتوازية بعمق 114 متراً، خلال نزهة برية لأسرتها في وادي الأسمر بمحافظة حفل بمنطقة تبوك في 17 صفر 1435 وظلت جثتها عالقة في البئر لأكثر من 90 يوماً بعد أن واجه الدفاع المدني صعوبة في الوصول إليها لضيق فتحة البئر . وتوزعت المراتب الأخرى على "رامز قرش البحر" و"ايفون 6" وكأس العالم ومسلسلات رمضان .
وفي مصر توزعت المراتب العشر الأولى على المسلسلات وأغنية "بشرة خير" وكأس العالم ووفاة الممثل خالد صالح وفيلم "حلاوة الروح" المثير للجدل والذي حجب عن العرض طويلاً لما فيه من مشاهد اغتصاب .
في لبنان كانت الأولوية لكل ما له صلة بعالم التكنولوجيا وأحدث المنتجات الإلكترونية وأحوال الطقس والحب وسوريا . وفي العراق كان لكلمة الجنس أولوية ساحقة بألف ضعف عن العام 2013 . وفي سلطنة عمان كانت وزارة القوى العاملة في المقدمة بعدما تبنت برنامج دعم العاطلين . وفي فلسطين والسودان المرتبة الأولى للألعاب والأغاني .
أليس غريباً أن عالماً عربياً يمور منذ 2011 بأحداث جسام وحروب ونزاعات وصراعات وفتن، لا يجد أي اهتمام من أهله بمعرفة ومتابعة ما يحدث في الغرفة الأخرى من ذبح وصلب وحرق وتفجيرات ودمار؟

المصدر: 
صحيفة الخليج
موضوع المقالة: 

معلومات المقالة

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.