دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

بعض أهم التوصيات الصحية لرمضان

الثلاثاء, April 13, 2021
كاتب المقالة: 

تهيئة الجسم لاستقبال شهر رمضان المبارك وذلك تدريجياً تجنباً لصدمة الجسم بساعات الصوم الطويلة، حيث يتطلب الصيام تغيير الأنماط الغذائية لدى الصائمين بالإضافة إلى تغيير عادات الطعام والنوم.

إن الأسبوع الذي يسبق الشهر الفضيل فرصة مناسبة لتعويد الجسم وتهيأته للصوم لذلك وجب علينا التخفيف تدريجياً خلال هذه الأيام التي تسبق رمضان، من خلال تقليل عدد الوجبات الرئيسية من ثلاث وجبات إلى وجبتين أساسيتين فقط، إضافة لتأخير مواعيد الوجبات كتأخير تناول الإفطار والغداء عدة ساعات مثلا.

وأهم ما أود أن أشير اليه هو زيارة الطبيب المختص ومعرفة امكانية الصوم ومواعيد تناول الادوية ووو

ولاننسى ضرورة تناول حصص من الفواكه والخضراوات خلال وجبتي الافطار والسحور خاصة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي ترفع قدرة الجهاز المناعي ولاحتوائها عالماء والالياف.

من أكثر الأخطاء شيوعًا هو إهمال وجبة السحور والذي قد يسبب مشاكل خطيرة في انخفاض نسبة السكر في الدم والجفاف في اليوم التالي ونتيجة لذلك، قد يشعر الصائم بالدوار والتشتت أثناء النهار.

ويفضل خلال وجبة السحور تناول منتجات الألبان (غير المالحة) او البيض والخضروات الطازجة ويجب تناول خبز القمح الكامل الغني بالكربوهيدرات والألياف المفيدة للجهاز الهضمي.

ويمكن للصائم تناول الفواكه المجففة والمكسرات مثل التمر والجوز واللوز هي أيضًا مكملات غذائية رائعة وتجعل الإنسان يعشر بالشبع لساعات طويلة خلال اليوم.

لا للأطعمة الجاهزة في شهر رمضان، أو الأطعمة المصنعة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مواد حافظة وأملاح تسبب الشعور المبكر بالعطش.

عدم الإكثار من البهارات والتوابل الحارة خلال الطبخ أو أثناء تناول الطعام، لأنها تتسبب بالشعور بالعطش أيضا بعد مدة من تناولها.

ولا للأسماك المجففة والمملحة والمخللات خصوصا في وجبة السحور، لأنها تساهم بارتفاع الضغط لدى الأنسان، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والفوشار والشيبس المصنع

وختاماً

يجب عدم مضاعفة كمية الأطعمة المتناولة قبل شهر الصيام، لئلا تتكدّس على شكل دهون، ما يساهم في زيادة الوزن، علماً أن هذا التدبير لا يحدّ من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام.

التخفيف من كمية الأطعمة المتناولة قبل رمضان، يُنصح بالالتزام بمبدأ الاعتدال في استهلاك الطعام، والحرص على تناول وجبات الصحيّة

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

12 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.