يوم الطفل العالمي

الثلاثاء, November 19, 2019
كاتب المقالة: 

تمّ تأسيس عيد الطفل العالمي عام 1954 من قبل الأمم المتحدة ويتمّ الاحتفال به في 20 نوفمبر من كل عام؛ بهدف تعزيز الوعي بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين رفاهيتهم، وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل عام 1959م، ويمكن للأمهات، والآباء، والمدرسين، والممرضين، والأطباء، ونشطاء المجتمع المدني، والإعلاميين أن يجعلوا يوم الطفل العالمي متصلاً بمجتمعاتهم، حيث يقدم يوم الطفل العالمي الفرصة لكلّ شخصٍ للدفاع عن حقوق الطفل، وتعزيزها، وترجمتها إلى حوارات من شأنها بناء عالم أفضل للأطفال.

دور المدارس والمؤسسات التعليمية تجاه الأطفال

 تبذل العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية جهوداً خاصة لتعريف الأطفال بحقوقهم وذلك وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل، حيث يقوم المعلمون بشرح فكرة الحقوق من خلال القيام بتحفيز الطلاب على التفكير في الاختلافات بينهم وبين الآخرين، وتقوم منظمة اليونيسف في بعض المناطق بتنظيم فعاليات تلفت النظر لحقوق الطفل، كما تقيم العديد من الدول مثل كندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة فعاليات في يوم 20 نوفمبر للاحتفال بالذكرى السنوية لإعلان حقوق الطفل، وتحتفل دول أخرى بإقامة فعاليات في تواريخ أخرى.

 حقوق الطفل

 إنّ للطفل حقوق مثل حقوق الإنسان لحمايته من التهديدات والتمييز، ومنها ما يأتي:

 الحقوق الأساسية: الحق في الحياة، عدم التمييز، حق الكرامة.

حقوق مدنية وسياسية: الحق في الجنسية، وحق الهوية.

حقوق اقتصادية واجتماعية وثقافية: مثل حق الحصول على التعليم، والحق في مستوى معيشي مناسب، والحق في الحصول على العلاج.

 الحقوق الفردية: وتشمل الحق في العيش مع والديه، الحق في الحماية، والحق في الحصول على التعليم، وغير ذلك.

الحقوق الجماعية: تشمل حقوق الأطفال المعاقين واللاجئين، وحقوق الأطفال من الأقليات. الحق في التنمية: حيث إنّ الأطفال لديهم الحق في الحياة والتطور جسدياً وفكرياً.

المصدر: 
موضوع.كوم
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

10 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.