دار الفكر

آفاق معرفة متجددة

هل حقًا يبدو معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 بهذا السوء؟!

الأحد, February 5, 2017
كاتب المقالة: 

قيل لأرسطو:كيف تحكم على إنسان؟فأجاب:اسأله كم كتابًا يقرأ، وماذا يقرأ؟!يُقال دائمًا أن الكتاب خير رفيق، وأنه المُتنفس الوحيد في حال الضيق، وأنه في هذا العالم أفضل من ألف صديق؛ لكن ماذا لو كان الكتاب هو صديق السوء، ومنفذ للمصطلحات العامة البذيئة، وبابًا يفصل بينك وبين جحيم من العالم المُقيت؛ إذًا إلى أين المفر؟

ومع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والأربعون؛ تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي العديد من نماذج متنوعة من الدواوين والروايات الأدبية الحديثة التي اتُهّمت بالإسفاف، وشاركت في المعرض هذا العام، ثم بين ليلة وضُحاها أصبحت الصورة العامة لمعرض الكتاب تنحصر في تلك الزاوية من الانحطاط والإسفاف في الثقافة الأدبية… لكن هل هذه هي الصورة الحقيقية للمعرض؟

بالطبع لا؛ لكن كثرة الحديث عن موضوع واحد ليل نهار؛ يصنع منه أسطورة، ولهذا لن أساهم أيضًا في صناعة هذه الأسطورة البائسة بتزويد المقال بنماذج من ذلك الإسفاف الأدبي.

كيف تنظر للجانب المُشرق وتحمي نفسك وعائلتك من الانحطاط الأدبي؟

يتلخص الموضوع كله فيك شخصيًا؛ والذي يتطلب منك الارتقاء في تحديد خياراتك مُسبقًا. على سبيل المثال؛ في وسط البحور العتيقة من الكتب؛ يجب أن تُحدد من أنت، وماذا تقرأ، ولماذا تقرأ هذا الكتاب تحديدًا؟

الأمر ينحصر في أن تُربي نفسك على قراءة الكتاب الذي يفيدك في أي مجال أو في مجالاتٍ عدة دون التعرّض لأي نوع من الأذى النفسي أثناء قراءتها، أو الاستخفاف بعقلك بشكلٍ ما.

عند نزولك لمعرض الكتاب

قبل ذهابك للمعرض؛ يجب أن تُحدد قيمة مالية للكتب التي ستنفقها، وكتابة قائمة بالكتب التي تود شرائها مبتعدًا عن أي إصدارات حديثة لا تعرف أي نبذة عنها، أو أسماء كُتّاب ظهرت فجأة على الساحة.

كما يتوجب عليك تحديد وُجهاتك داخل المعرض؛ فبجانب استغلال هذه المناسبة في اصطحاب الأصدقاء أو العائلة للتنزه أو المطالعة داخله؛ يجب أن تُحدد الأماكن التي ستزورها إذا أردت اقتناء مجموعة كُتب قيّمة، وبالأسعار التي تناسبك، أو حددتها مُسبقًا. أشهر هذه الأماكن والتي تُعد روح المعرض كل عام هي كالآتي:

– مكتبة الأسرة

– سور الأزبكية

– الهيئة العامة المصرية للكتاب

– اتحاد الناشرين العرب

– المركز القومي للترجمة

أما عن باقي الأماكن والمكتبات؛ فيمكنك أن تُلقي نظرة عليها وزيارتها؛ لكنك لستُ مضطرًا إلى شراء كتب لا تعرف محتواها بأسعار باهظة لمجرد أنها تنتمي لأشخاص لا تعرفهم، أو أن أحدهم أعطى رأيًا – يراه من وجهة نظره – صائبًا.

في أي مجال تشتري كتابًا؟

إذا كنت زائرًا جديدًا أو قديمًا للمعرض؛ تستطيع شراء أيّ كتاب في أي مجال؛ فالقراءة والمعرفة ليست مُقتصرة على مجال مُحدد. كما أن أيّ كتاب بعيد عن الروايات الحديثة التي لا يُعرف كتّابها وأغرقت السوق الأدبي والمكتبات؛ يُعتبر كنز لا يفنى حيث يتضمن معلومات وحقائق وأراء تغذي عقلك بطريقة صحيحة.

وبطبيعة الحال؛ يُفضل القراءة في مجالات العلوم والفلسفة والتاريخ والأدب الحقيقي القديم سواءً أكان عربيًا أم أعجميًا، والبحث عن المراجع التي تحتاجها، ثم يأتي دور الروايات في مجالات الرعب والجريمة والغموض.

ترشيحات لمجموعة من الكتب يجب أن تقتنيها هذا العام

قبل أن تنطلق للمعرض؛ يجب أن تُلقي نظرة على هذه القائمة من ترشيحات الكتب في مجالات متنوعة مثل العلوم والفلسفة التي تستطيع البدء بها نظرًا لسهولة محتواها، وتنوع أفكارها، ويُمكن أن تفتح لك أفاقًا جديدة من العلم والمعرفة هذا العام. هذه الترشيحات بناءً على زيارتي للمعرض في العام الماضي؛ بالإضافة لكتب أخرى لابد البحث عنها واقتنائها؛ كالآتي:

* بين الفيزياء والفلسفة… فيليب فرانك

* التفكير العلمي وصناعة المعرفة… علي علي حبيش، حافظ شمس الدين عبد الوهاب

* بين الدين والعلم تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى إزاء علوم الفلك والجغرافيا والنشوء… أندرو ديكسون وايت

* رواية ﻻ شيء تقريباً عن كل شيء تقريباً.

رواية علمية رائعة لكاتبها «جون دورمسون» تستطيع الحصول عليها من المركز القومي للترجمة؛ وكُنت قد كتب عنها مراجعة سابقة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

* دفاع عن العلم… د. محمد مستجير

* الكون رحلة عبر الزمان… د. سامح سعيد عبود

* داروين مترددا… ديفيد كوامن

* لم يعد ﻷوروبا ما تقدمه للعرب… خالد زيادة

* أعظم استعراض فوق اﻷرض… ريتشارد دوكنز

* النظرة العلمية… برتراند راسل

* الشرق يصعد ثانية… أندريه فرانك

* هوس العبقرية (الحياة السرية لماري كوري)… باربرا جولد سميث

* البدايات… نيل تايسون

* المجرات… جون جريبيين

* الطّرق على أبواب السماء… ليزا راندل

* عجائب الفيزياء… كريستوفر ي. وفرانكلين ب.

* النسبية… مقدمة صغيرة جدًا – راسل ستانارد

* الميكانيكا الكلاسيكية… مايكل كوهين

* فيزياء الجسيمات… فرانك كلوس

* العدم… فرانك كلوس

* الجائزة الكونية الكبرى… بول ديفيز

*الأعمال الكاملة لـ مالك بن نبي

كما يُمكنك الاطلاع على مجموعة أخرى من الكتب في مجالات متنوعة من خلال هذا الرابط

خصومات المعرض لهذا العام

مثلما تواردت العديد من الأخبار عن ارتفاع أسعار الكتب في العديد من الأماكن، قامت العديد من الهيئات والمكتبات ودُور النشر بعمل خصومات وصلت لـ 90% على قيمة الكتب للطلاب وغيرهم؛ أشهر الهيئات نستعرضها كالآتي:

وزارة الثقافة

أطلقت الوزارة مبادرة سُميّت بمبادرة (كتاب لكل طالب)؛ والتي قامت بخصم وصل إلى 90% على كل 5 كُتب من إصدارات هيئات الوزارة لحاملي الكارنيه الدراسي، هذه الخصومات توجد في كلاّ من:

(الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمركز القومي للترجمة، والمجلس الأعلى للثقافة، ودار الكتب الوثائق القومية، وصندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة).

دار نهضة مصر

تراوحت خصومات الدار بين 20% – 50% – 70% على إصدارات الدار كاملة.

دار الشروق

قامت الدار بعمل العديد من الخصومات على الكتب، والتي وصلت لخصم  20% على كتب الكبار، وخصم 25% على كتب الأطفال، وخصم 50% على أكثر من 250 عنوان، أكثر من 150 عنوان من إصدارات الدار بأسعار منافسة تراوحت بين (5 – 20 جنيه مصري).

دار الرواق

قامت الدار بعمل خصم  15% للطلاب باستخدام بطاقة الرقم القومي أو الكارنيه الدراسي.

دار العربي

وصلت الخصومات إلى نحو 25% على جميع الإصدارات، كما قدمت عرضًا عبارة عن كتاب هدية لقاء شراء كتابين.

الكتب خان

قامت الدار بعمل خصومات 20% ، 40% ، وقسيمة شراء 200 جنيه عند وصول قيمة المشتريات لـ 300 جنيه مصري على كافة إصدارات الدار.

دار دون

هذه الدار قامت بعمل مبادرة تتعلق بالنشاط الأونلاين، وهي عبارة عن سحب عشوائي لأكثر متابعي الصفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسوك ممكن يقومون بمشاركة محتوى الصفحة، والفوز بـ 20 كتاب هدية.

ـ دار الفكر

تقدم دار الفكر خصما خاصا على جميع إصداراتها بمناسبة المعرض تتراوح مابين 20 % – 30%.

يُمكنكم متابعة الصفحة الرسمية للمعرض على فيسبوك من خلال هذا الرابط

كما تُقدم صفحة المعرض الراعي الرسمي للمعرض منشورات يومية، تستطيع من خلالها متابعة مستجدات المعرض حتى انتهائه في العاشر من فبراير الجاري.

أخيرًا؛ وفي نهاية الحديث، يبقى أن تعتمد مبدأ عام في حياتك، وهو عدم الحكم المُسبق على شيءٍ ما قبل التأكد من صحته نتيجة للأقاويل السلبية التي تتلقاها من مواقع التواصل الاجتماعي، أو من أشخاص رأوا أن حدث ما سيء لمجرد نماذج قليلة شاء القدر أن تتواجد فيه، وبالنسبة لمعرض الكتاب؛ تستطيع النزول بنفسك وأخذ جولة كاملة فيه على سلبياته وإيجابياته، عندها فقط يُمكن أن تُعطي رأيك بوضوح واقتناع.

ووفقًا لقول أرسطو في البداية؛ فإن كتابك الذي تصطحبه معك وتقرأ فيه؛ يستطيع تحديد من أنت، وكيف تُفكّر؟، وكما قال إدوين ويبل: الكتب منارات منصوبة في بحار الزمن العظيمة.

ويجب أن تظل هكذا دائمًا…

نشر بإذن خاص من الأصدقاء في " أراجيك "

رابط المقالة :

المصدر: 
موقع آراجيك
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

1 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.