معرض مسقط الدولي للكتاب يسدل ستار دورته الحادية والعشرين .. والإصدارات العمانية “ورقة رابحة

الأحد, March 6, 2016
كاتب المقالة: 

أسدل معرض مسقط الدولي للكتاب مساء أمس الستار على دورته الحادية والعشرين، بعد أحد عشر يوما حافلا بالفعاليات الثقافية والأدبية والفنية، وتواقيع الكتاب على إصداراتهم. وشهد المعرض في دورته الحالية حضورا استثنائيا للكتاب العماني، فكان “ورقة رابحة” خلال أيام انعقاد المعرض.

وقد شارك في المعرض أكثر من 650 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية، وشملت المشاركة المباشرة والمشاركة عبر التوكيلات، شاركت مصر بـ 124 مشاركة، تلتها السلطنة بـ 81 مشاركة، تلتها لبنان بـ 79 مشاركة، ثم سوريا بـ 69 مشاركة، وبلغت عدد المشاركات الرسمية 44 مشاركة من السلطنة ومختلف دول العالم وأن عدد الدور المشاركة في قاعة الكتاب الأجنبي بلغ 33 داراً ومكتبة من دول خليجية وعربية وأجنبية.
وتوزعت المشاركات على قاعتي “الفراهيدي” والمخصصة للجهات الرسمية ولدور النشر العربية والأجنبية التي عرضت الكتاب العربي، وقاعة “أحمـد ابن ماجد” المخصصة لدور النشر التي عرضت الكتاب الأجنبي والكتاب العربي إضافة لكتاب الطفل والفعاليات والمناشط المرتبطة به. حيث بلغت المساحة الإجمالية المشغولة للمعرض 8550 متراً مربعاً غطت 950 جناحا في القاعتين بزيادة عن الدورة السابقة، حيث بلغت المساحة في الدورة السابقة 7848 مترًا مربعًا وغطت 872 جناحا. وبلغ إجمالي العناوين المدرجة بالموقع الإلكتروني 250 ألف عنوان متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض. وشهد هذا العام مشاركة دور نشر لأول مرة في المعرض من الجمهورية الباكستانية والجمهورية الإيطالية، كما تم تخصيص قاعتين متكاملتين للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية لمناشط وبرامج الطفل وتوسعة المركز الإعلامي مركز جليس الإعلامي وتطوير برنامج الفهرس المتحرك بتعزيز الشبكة والخدمة وإضافة كوادر بشرية مدربة بالإضافة إلى توسعة المرافق الخدمية بالمعرض.

حضور استثنائي للكتاب العماني
شهد معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحالية حضورا استثنائيا للكتاب العماني، أدبيا كان أم تاريخيا أم بحثيا في قضايا مختلفة، وهي المرة الأولى التي يصعب معها حصر الكتب العمانية الصادرة حديثا والمتواجدة لأول مرة في المعرض.
ولم تقتصر الإصدارات العمانية على النشر المحلي، بل بدا أن أغلب دور النشر العربية والأجنبية لديها إصدارات لكتاب عمانيين بدءا من القاهرة، مرورا على بيروت ودمشق والبحرين والكويت ولندن وألمانيا.
وصدر لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي وعن مكتبة الجيل الواعد في المعرض كتاب “برهان الحق” في سبعة مجلدات يضم بين دفتيه قضايا العقيدة المتفق عليها والمختلف فيها.
وعن وزارة التراث والثقافة صدرت مجموعة كتب حديثة رفدت المكتبة العمانية والعربية.

المصدر: 
الوطن العمانية
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

10 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.