دار الفكر

آفاق معرفة متجددة

معرض الكويت الدولي للكتاب أصبح تظاهرة ثقافية فريدة

الثلاثاء, October 19, 2010
كاتب المقالة: 

  الكويت - (كونا) - أكد عدد من زوار معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والثلاثين ان المعرض تحول الى تظاهرة ثقافية فريدة من نوعها تضم العديد من دور النشر والمؤسسات الثقافية العالمية تحت سقف واحد.

 

وقال الزوار في لقاءات خاصة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المعرض أصبح مصدر جذب للجميع من أنحاء الوطن العربي من زوار وكتاب ودور نشر ومؤسسات حتى وصلت المشاركة فيه الى 23 دولة عربية وأجنبية ب 501 دور نشر بينها 455 دارا أهلية و39 مؤسسة رسمية وسبع منظمات عربية ودولية.

الا انهم أشاروا الى أن هناك العديد من المجالات التي لم تشملها الكتب في المعرض على الرغم من أن نسخة العام الحالي ضمت تشكيلة كبيرة من الكتب المتنوعة في عدة مجالات.

وأوضح الزائر شاكر المنصور ان دور النشر كانت مقلة بعدد الكتب والمجلات والدوريات المختصة بالطب مشيرا الى أن الكتب المشاركة لا تتضمن جميع المواضيع الحديثة التي تهتم بالجراحة بشكل خاص.

وأعرب المنصور عن أسفه لقلة الاهتمام بالكتب الطبية لافتا الى أنه قام بزيارة عدة معارض للكتاب في دول الخليج لكنها كانت كلها قليلة الاهتمام أيضا بذلك النوع من الكتب.

من ناحيته أكد الزائر عبدالله الكندري الذي يعد رسالة ماجستير في الأدب الفرنسي ان اهتمام دور النشر بكتب اللغة العربية كبير جدا حيث قد تصل نسبة تلك الكتب الى أكثر من 95 بالمئة فيما لا تلقى لغات أخرى مثل الانجليزية والفرنسية والاسبانية والايطالية أي اهتمام من دور النشر.

وأبدى الكندري تفهما لاهتمام دور النشر بالكتب المطبوعة باللغة العربية حيث ان أغلب المجتمع الكويتي يقرأ الكتب باللغة العربية أو الكتب الأجنبية المترجمة منها فقط لكنه وصف ذلك الأمر بأنه ليس سببا كافيا يجعل دور النشر لا تهتم بالشريحة التي تهتم وتختص بدراسة اللغات الأخرى.

كذلك أعرب الزائر طلال العازمي عن أمله بأن توفر دور النشر نسخا الكترونية أو أقراصا مدمجة لكتابات الكتاب العرب والأجانب حتى توفر الوقت والجهد على طالبها.

وأوضح العازمي ان دور النشر الاجنبية توفر أقراصا مدمجة معدة بجميع مقالات واصدارات كتابها خلال السنة وتعرضها بطريقة سريعة وفعالة حتى يجد الباحث المقالات بشكل سهل.

وأكد البائع في احدى دور النشر شوقي محمود ان هناك كتبا متخصصة في مجالات معينة لا تعرضها دور النشر لقلة الطلب عليها ولسعرها الباهظ لكن دور النشر تقدم خدمات لهؤلاء الراغبين بتلك الكتب حيث تقوم بطلبها بعد سداد قيمتها.

وأوضح محمود ان دور النشر لا تتأخر في ايصال تلك الكتب المطلوبة مشيرا الى أن فترة الطلب والايصال لا تتجاوز يومين.

المصدر: 
كونا
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

14 + 2 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.