ما فائدة ليلة القدر؟

الخميس, May 30, 2019
كاتب المقالة: 

ليلة القدر هي ليلة عظيمة مشرّفة من ليالي شهر رمضان ، وسميت بليلة القدر لأنّ الله يقدّر ما سيكون في تلك السنة للعبد ، وقيل لأنّها ليلة قديرة ذات مكانة عالية عند الله تعالى ، وقيل لأنّها اللّيلة التي هي خير من ألف شهر وبها أنزل الله تعالى كتابه الكريم على سيّدنا محمد عليه الصلاة والسّلام ، وقيل لأنّها ليلة تنزل بها ملائكة يعظم قدرهم عند الله تعالى ، وقيل أيضاً أنّ العبادات والطّاعات في هذه اللّيلة من العباد لها قدر كبير عند الله تعالى ، وبالرّغم من معانيها المتعدّدة إلا أنّها ليلة عظيمة بقدرها .

 لليلة القدر شأن عظيم عند الله تعالى وإنّ الأعمال والعبادات الصّالحة تكون فيها ذات قدر كبير وخير من العبادة في ألف شهر ، ومن اعتكف واجتهد وصام وقام اللّيل ومرّت عليه ليلة القدر نال أجراً وثواباً مضاعف لعبادته ونال شرف هذه اللّيلة وعظمتها . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه ) . رواه البخاري .

وفي هذه اللّيلة العظيمة تنزل الملائكة على سماء الدّنيا يسلّمون على كل عبد اعتكف وقام من أجل هذه اللّيلة وفيها تقدّر الأرزاق وتقسم فيها القضايا التي ستحدث خلال هذه السّنة على هذه الأمّة وأحب الدّعاء فيها كما ورد عن عائشة قالت ( قلت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : قولي : اللّهم إنّك عفو تحب العفو فاعف عني ) .

 ما هي اللّيلة التي يتوقّع أن تكون ليلة القدر؟

 قيل أنّها ليلة السّابعة والعشرين ولكنّها قد تكون في أي ليلة من ليالي العشر الأواخر في رمضان، فعلينا بالإجتهاد لننال أجر هذه اللّيلة العظيمة التي أخفاها الله على عباده لحكمته العظيمة، وهي أن يعتكف كل شخص مؤمن قائماً صائماً داعياً طلباً لهذه اللّيلة ، فتزداد العبادات وتزداد الحسنات وننال شرف هذه اللّيلة العظيمة والأجر المضاعف من الله عز وجل . ‏

علامات ليلة القدر

أن تكون السماء صافية منيرة.

السّكون والهدوء والطمانينة وإنشراح صدر المؤمن لها.

ان يجد المسلم القوّة والعزيمة في صلاته وقيامه.

تكون الرّياح ساكنة .

 أن تكون الشمس عند شروقها ليس لها شعاع كما ورد في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها" خرجه مسلم.

وهذه العلامات وجدت ليتفائل ويفرح بها قلب المؤمن ، وهناك علامات ودلائل لا أصل لها من الصحّة ، كالأشجار تسجد على الأرض ثم تعود إلى مكانها، وأنّ المياه المالحة تصبح في ليلة القدر حلوة، وأنّ الكلاب لا تنبح فيها .

الآيات التي نزل ذكر ليلة القدر فيها :

سورة (القدر) قوله تعالى (إنّا أنزلناه في ليلة القدر 1)

سورة (القدر) قوله تعالى (وما أدراك ما ليلة القدر (2))

 سورة (القدر) قوله تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر (3))

 سورة (الدّخان) قوله تعالى ( إِنّا أنزلناه في ليلة مباركة إِنّا كنّا منذرين (3)) والمقصود بليلة مباركة هي ليلة القدر .

 فضل ليلة القدر على المسلمين :

 إنّها ليلة تقدر فيها الآجال والأرزاق وفيها يقدر ما يكون في السّنة من تدابير وتقدّر فيها العبادة بألف شهر ، ليلة القدر تفتح الأبواب ، ويسمع النّداء والدعاء ، ويرد الجواب ، ويكتب للعاملين فيها عظيم الأجر ، وينالوا الحسنيين في الدّنيا والآخرة ، ليلة القدر خير من ألف شهر، فلنجتهد في طلبها حتى ننال حسن أجرها وثوابها .
 

المصدر: 
موضوع.كوم
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

4 + 16 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.