مالك بن نبي وفكرة كومنولث إسلامي

الأربعاء, April 10, 2013
كاتب المقالة: 

قد لا يعرف الكثيرون أن مالك بن نبي مفكر جزائري ولد في عام (‏1905 )‏ وهو العام الذي رحل فيه ـ في مصر ـ الإمام التنويري محمد عبده ثم أنهي دراسته الثانوية في القسطنطينية ـ مسقط رأسه
وذهب إلي باريس ودرس في جامعتها الهندسة الميكانيكية.. لكنه اشتغل بالفكر. وكان ككل أبناء جيله في المغرب العربي لا يعرف اللغة العربية لذلك وضع أكثر من مؤلف باللغة الفرنسية.. وقام بترجمة انتاجه الفكري والأدبي أكثر من مترجم.. أذكر منهم د. عبد الصبور شاهين الذي كتب مقدمة شهيرة لكتاب الظاهرة القرآنية تعود من عيون الأدب والفكر في كل العصور.
وجاء مالك بن نبي إلي مصر في ستينيات القرن الماضي وطبعت دار المعارض كتبه باللغتين العربية والفرنسية. كما سافر الرجل إلي لبنان وأوام عدة ندوات فكرية, نظمها له السيد عمر مسقاوي الذي طبع كتب مالك بن نبي.. ومن بين هذه الكتب كتاب فكرة كومونولث اسلامي اختار له عمر مسقاوي أن يكون تحت اشراف ندوة مالك بن نبي. والحق أن هذا الرجل عقد صلات قوية بمثقفي عصره في مصر, وارتبط بحي الأزهر, وكثرت لقاءاته بالجامع الأزهر وتحديدا قاعة الامام محمد عبده.. وعقد أواصر صداقة متينة بالزعيم جمال عبد الناصر وانشغل معه في الحديث عن التراث الوطني والاسلامي من ناحية والعصرنة أو الحداثة من ناحية أخري.وقد خصص مثقفوا لبنان كتاب عن فكرة كومونولث اسلامي لكشف اهتمام مالك بن نبي بهذه الفكرة مع أفكار أخري كثيرة سيطرت علي الرجل وضمها كتابه: مشكلة الأفكار في العالم الاسلامي..
ولقد داعت شهرة بعض مؤلفات مالك بن نبي خصوصا كتابه وجهة العالم الاسلامي الذي صدر أولا باللغة الفرنسية في باريس ناهيك عن كتابه الفكرة الافريقية والأسيوية.. ومؤتمر باندونج وقد تحمست دار المعارف لانتاج مالك بن نبي وأعادت نشر هذه الكتب مرة أخري.. ونظمت له ندوات ولقاءات حضرها لفيف من المثقفين المصريين ورواد الثقافة التراثية في مصر..
والحق أن مالك بن نبي كان سباقا في مجال الحديث عن فكرة الكومونولث الاسلامي.. وكلمة الكومونويلث كانت مشهورة في ذلك العصر خصوصا الكومونولث البريطاني وممتلكات بريطانيا العظمي فيما وراء البحار.. لكن الرجل لم ينساق وراء هذا الوهم, وأكد أنه يؤمن بالدين الاسلامي من الناحية الحضارية.. وذهب إلي أن فكرة كومونويلث تستمد مسوغاتها من الخريطة السياسية والحضارية والتي نشرت رقعتها علي الكرة الأرضية حيث تركزت القوة في محور واشنطن وموسكو واستتبع ذلك وحدات جغرافية وسياسية كمنظمة حلف الأطلنطي والمنطقة السوفيتيةـ ومنطقة الوحدة الهندية. ولأن المفكر يحسب له أنه كان سباقا في فكره فلقد تحدث مالك بن نبي عن الربيع العربي بلغته في حينه عندما بشرنا بأن المنطقة العربية إما أن تقوم بثورة للعوامل النفسية والاجتماعية الخاصة به.. وإما أن الثورة تاتي من الخارج في غياب قيادة حكيمة ترسم له خطة سيره!
أيا كان الأمر لقد حدد بن نبي ملامح فكرته عن الكومونولث الإسلامي. وقيمة فكره, ووظيفة هذا التجمع.. نرسم اطارا لمشروع يمنح العالم الاسلامي موقعا له في خريطة العالم المعاصر يستمد رسالته من وسطية عقيدته كشاهد علي الناس جميعا.
وعلي أي حال لابد أن نستعيد فكر هذا الرجل بعد أن سيطرت جماعة الاسلام السياسي علي الحكم في أكثر من بلد عربي..
صحيح لقد اشتهر هذا الرجل بنظرية القابلية للاستعمار التي وصفها في كتابه: شروط النهضة لكن علي الأقل فكرته عن الكومونويلث وكذلك باقي أفكاره الاسلامية لابد من استعادتها الآن والحكم عليها أو لها دون أن ننسي أنه كان يعيش قبلها بنحو50 عاما لأنه مات في عام.1973
الأهرام

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.