دار الفكر

آفاق معرفة متجددة

مؤتمر دبي الدولي الأول للنشر يسعى لدعم خطة دبي 2021

الأحد, March 5, 2017
كاتب المقالة: 

مؤتمر دبي الدولي للنشر يسلط الضوء على آخر المستجدات والممارسات في صناعة النشر، مما يتيح فرصة استثنائية لتبادل الخبرات والمعلومات...دبي- تستضيف مؤسسة الإمارات للآداب، بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، مؤتمر دبي الدولي الأول للنشر يومي 5 و6 مارس الجاري، وذلك تزامناً مع شهر القراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2017.

ويقام المؤتمر بحضور أكثر من 30 خبيرا دوليا، من المتخصصين في مجالات النشر المختلفة، لتسليط الضوء على آخر المستجدات والممارسات في صناعة النشر، مما يتيح فرصة استثنائية لتبادل الخبرات والمعلومات.

يشارك في المؤتمر، من الإمارات، المدير العام للمجلس الوطني للإعلام بالإنابة منصور المنصوري، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات وجمال الشحي مؤسس “دار كتاب” للنشر، إضافة إلى خبيري النشر العالميين، ريتشارد تشاركين، رئيس جمعية الناشرين الدوليين والمدير التنفيذي لـ”بلومزبري” للنشر، وجيسون بارثولوميو مدير دار النشر “كيركوس” في الولايات المتحدة ومدير الحقوق الفرعية لدى “هاشيت” في المملكة المتحدة.

ويستهل المؤتمر أعماله بكلمة تمهيدية للكاتب العالمي جيفري آرتشر الذي تتصدر كتبه قائمات المبيعات في العالم، تليها كلمات لأبرز المشاركين. ويحتفي المؤتمر بأهداف سياسة القراءة الوطنية، التي تم إطلاقها في الإمارات عام 2016، ويُعَدُ خطوة هامة نحو تعزيز المحتوى الإبداعي للكتّاب العرب، وسيناقش المشاركون سبل استثمار صناعة النشر في تعزيز ثقافة القراءة.

وفي هذا السياق، صرح عبدالله عبدالرحمن الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي “يأتي عقد مؤتمر دبي الدولي للنشر لتحقيق رؤيتها الرامية إلى ترسيخ القراءة في مجتمع الإمارات كمتطلب تنموي لجميع فئاته المجتمعية، وضمان الانتقال بهذه الثقافة للأجيال القادمة مستقبلا”.

وتتناول أيام المؤتمر العديد من جوانب صناعة النشر، كالاتجاهات الرقمية، واستراتيجيات النشر، ودور جمعيات النشر والمجلس الوطني للإعلام، إضافة إلى التركيز على واقع صناعة النشر على الصعيد المحلي، وضمن الفعالية الخاصة بالترجمة، سيتم تسليط الضوء على مجموعة من العناوين المتميزة، باللغتين العربية والإنكليزية التي تقترح مؤسسة الإمارات للآداب ترجمتها لتلبية الطلب الكبير عليها.

والجدير بالذكر، أن مؤتمر دبي الدولي للنشر يأتي بالتوازي مع فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب، أفضل مهرجان أدبي في الإمارات. وصرحت إيزابيل أبوالهول، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب بأن المؤتمر، يوفر بيئة مثالية لتطور صناعة النشر.

وتشارك الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي مؤسسة الإمارات للآداب في أول مؤتمر من نوعه في المنطقة، سعياً لدعم خطة دبي 2021 التي تهدف إلى خلق أفراد مبدعين ومتمكنين وعلى قدر كبير من الثقافة والتعليم.

المصدر: 
جريدة العرب
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

4 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.