دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

لماذا اختارت اليونيسكو 23 نيسان للاحتفال باليوم العالمي للكتاب؟؟

السبت, April 25, 2020
كاتب المقالة: 

اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) يوم 23 نيسان ليكون مناسبة سنوية للاحتفال بيوم الكتاب العالمي وحقوق المؤلف.

ويعتبر هذا اليوم الذي اختارته اليونيسكو رمزيا في عالم الأدب العالمي، ففي هذا التاريخ من عام 1616، توفي كل من ميغيل دي سرفانتس ووليم شكسبير والاينكا غارسيلاسو دي لافيغا. كما يصادف يوم 23 نيسان ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير نابوكوف، وجوزيب بْلا، ومانويل ميخيا فاييخو.

وكان اختيار مؤتمر اليونسكو العام الذي عقد فى باريس عام 1995 لهذا التاريخ تعبيرا عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين، وذلك عن طريق تشجيع القراءة بين الجميع وبشكل خاص بين الشباب وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات التى لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء، وفى هذا الصدد أنشأت اليونسكو اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.


وتحتفي الفعالية السنوية الرابعة والعشرين من اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف هذا العام بالأدب والقراءة مع التركيز بشكل خاص على أهمية تعزيز لغات الشعوب الأصلية وحماية تلك اللغات باعتبارها متجها للمعرفة، وقدرة الكتاب على جمع الناس حول قصة واحدة أو تراث مشترك مع الكشف عن خصائصهم من طريق الثقافة والهوية واللغة.

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

11 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.