دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

للعام السابع على التوالي دار الفكر تقيم مهرجانا ثقافيا لتكريم الفائزين في مسابقة دار الفكر للقراءة والإبداع

الأحد, October 24, 2021
كاتب المقالة: 

أقامت دار الفكر بدمشق،بالتعاون مع وزارة التربية،مهرجانها الثقافي السنوي تحت شعار"جيل يقرأ..جيل يبني"،وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون (الأوبرا)،تضمن تكريم الفائزين بمسابقتها للقراءة والإبداع في دورتها السابعة 2021.بحضور وزيري التربية د. دارم طباع والتجارة الداخلية وحماية المستهلك د. عمرو سالم، والمدير العام لدار الفكر محمد عدنان سالم، ومعاون وزير التربية د. عبد الحكيم الحماد، فضلا عن مديري المدارس والمعاهد والجمعيات والمؤسسات التعليمية والتربوية المشاركة، والتي بلغ عددها الـ 100، كما حضر عدد كبير من المدعوين ومن أهالي الطلاب الفائزين.

تضمن الحفل تكريم الدكتور نزار أباظة بصفته شخصية العام الأدبية.. وتكريم الأستاذة ميساء السقا بصفتها شخصية العام التربوية. كما تم تكريم الطلاب الفائزين في كل من فروع المسابقة وهي (القراءة، الخط العربي، لغتي الفصحى، القصة القصيرة، المناظرات الشعرية).

الوزير طباع تحدث عن العلاقة بين القراءة والقرآن، والربط بين التفكير والهداية، مؤكداً على أهمية التفكير والقراءة والتعليم وقال إن 90٪ من المخزون الثقافي يتكون لدى الإنسان في مرحلة الطفولة عندما يقرأ، لافتاً النظر إلى الرسالة السامية التي حملتها دار الفكر، والأمل أن تحذو حذوها باقي دور النشر .

المدير التنفيذي لدار الفكر الأستاذ حسن عدنان سالم أوضح أن للدار رسالة فكرية وإنسانية فضلا عن عملها التجاري، وقد سبق وأقامت العديد من الأسابيع الثقافية في اليوم العالمي للكتاب استضافت خلالها الكثير من المفكرين والباحثين والادباء العرب من شتى الأقطار العربية، وقد توجهت الى الجيل الجديد في المدارس لربطهم أكثر فأكثر بلغتهم العربية، مشيرا الى ان دار الفكر تهتم بالقراءة واللغة العربية لكونها أم اللغات، وهي لغة الفن والأدب والشعر.  ونوه الأستاذ حسن الى تطور المسابقة خلال اعوامها السبعة إذ بلغ اعداد المدارس المشاركة هذا العام 100 مدرسة، فيما بلغ عدد الاطلاب المشاركين 4500 طالب من مختلف الفئات العمرية (ابتدائي ـ اعدادي ـ ثانوي). لافتا النظر الى مشروع صديق دار الفكر الذي يتعلق بالطلاب الذين سبق وشاركوا في المسابقة خلال الأعوام الماضية مع إعطائهم العديد من المزايا.

من جانبه شكر الدكتور نزار أباظة دار الفكر على تكريمها له، وأشار الى صلته بالدار منذ كان طالبا حتى توفرت على نشر معظم كتبه. خصّ بالشكر الأستاذ محمد عدنان سالم المدير العام على رعايته له رعاية خاصة لا تتجلى في التكريم فحسب بل في تلمذته عليه أيضا.

تخلل المهرجان فقرات غنائية راقصة قدمتها فتيات دار الرحمة لرعاية اليتيمات، وعرض فيلم قصير عن دار الفكر، وتعريف بفروع المسابقة، بالإضافة إلى التعريف بالقراءة السريعة، ومشروع صديق دار الفكر. ولقاء حواري مع مشاركين قدامى في مسابقات الدار.

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

18 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.