فتاوى (25) ..هل الزكاة واجبة على المنازل المؤجرة، وسيارات الأجرة، والسيارات الشاحنة التي يملكها شخص أو أكثر وتنقل البضائع بالأجرة أو محلات الخدمات كالكراسي والشوادر (السرادقات) ونحوها؟

السبت, June 9, 2018
كاتب المقالة: 

وهل تجب الزكاة على آلات المصانع والمطابع الثابتة ونحوها؟ وهل الزكاة واجبة على ما يسميه التجار (الديون الميتة).

أما المسألة الأولى: فالزكاة واجبة على الغلة الناتجة من أدوات الاستثمار المذكورة، إذا بلغت نصاباً وحال عليها الحول وهي مدخرة لم تصرف، وذلك بمقدار ربع العشر أي 2.50%. وهذا ما قرره جماهير الفقهاء وأخذ به قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بقراره رقم 2 (2/2) ورقم 28 (3/4) ونص القرار الأول ما يأتي:

أولاً: إن الزكاة غير واجبة في أصول العقارات والأراضي المأجورة.

ثانياً: إن الزكاة تجب في الغلة، وهي ربع العشر بعد دوران الحول من يوم القبض، مع اعتبار شروط الزكاة، وانتفاء الموانع. وجاء القرار الثاني مؤيداً القرار الأول.

وأما المسألة الثانية: ثوابت المصانع أو الأصول الثابتة فلا زكاة فيها، لأن الزكاة تجب في المال النامي حقيقة أو حكماً، وهذه الثوابت تتناقص مع الاستعمال، ولا تنمو، فلا تجب فيها الزكاة.

وأما المسألة الثالثة: الديون الميتة، أي الديون الميئوس من تحصيلها ومضى عليها زمان، فهذه لا زكاة فيها في حال عدم تحصيلها، فإن حصل عليها صاحبها زكاها مرة واحدة، لسنة واحدة كما قرر الإمام مالك رحمه الله.

المصدر: 
[فتاوى معاصرة، ص42]
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

1 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.