عصارة فكر - الدكتور عبد الوهاب المسري (8)

الخميس, July 7, 2011

مَنْ مِنَ الطلبة يحفظ عن ظهر قلب أكبر قدر ممكن من المعلومات؟ وكم من الحقائق (المتناثرة) يمكنه أن يسترجعها مرة أخرى في الامتحان؟ ومن ثم نجد أن الببغاء الأكبر الذي قلد الأساتذة هو الذي يحصل على درجة الامتياز

التلقين أصبح منهجاً وحيداً؛ الإذاعة تلقن الناس، والتلفاز يلقن الناس، الآباء يلقنون الأبناء، كبار الموظفين يلقنون صغار الموظفين، والحكومات تلقن الشعوب، ورئيس الدولة يلقن الجميع. إن الفلسفة التعليمية التي تهيمن على مدارسنا وجامعاتنا تصدر عن رؤية معلوماتية تراكمية، ولذا تركز الكتب الدراسية على المعلومات وكمها لا على طريقة تصنيفها وتفسيرها. وفي هذا الإطار تصبح مهمة الأساتذة تلقين الطلبة لبعض المعلومات، وتأخذ المعرفة شكل أوامر تصدر وقوالب تحفظ، والامتحانات يتم وضعها ثم تصحيحها على هذا الأساس:
مَنْ مِنَ الطلبة يحفظ عن ظهر قلب أكبر قدر ممكن من المعلومات؟ وكم من الحقائق (المتناثرة) يمكنه أن يسترجعها مرة أخرى في الامتحان؟ ومن ثم نجد أن الببغاء الأكبر الذي قلد الأساتذة هو الذي يحصل على درجة الامتياز . وتتزايد دورة الببغائية والتلقين سرعة ورتابة، وهذا هو نظام الحكم نفسه السائد في العالم العربي؛ إن الموظف الذي يمكنه تنفيذ أوامر الوزير بحذافيرها هو نفسه الموظف الذي سيرقى، والذي سيصبح الوزير التالي، فالقضية عميقة مرتبطة ببنية المجتمع العربي.
ولكي نخرج مما نحن فيه نحتاج إلى تغيير شامل؛ يكون جوهره احترام عقل الإنسان، ومحاولة اكتشاف العناصر المبدعة فيه.

 [الثقافة والمنهج: ص63]

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

1 + 2 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.