عدنية شبلي: فلسطينية تنافس على البوكر الدولية لعام 2021

السبت, April 3, 2021
كاتب المقالة: 

رشحت رواية «تفصيل ثانوي» للفلسطينية عدنية شبلي إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية، التي تمنحها مؤسسة مان بوكر في لندن، عن دورة عام 2021. وهي رواية تدور أحداثها حول جريمة مروعة ارتكبت في حرب 1948، ومفادها اغتصاب جنود إسرائيليين لامرأة فلسطينية شابة تصادف وجودها في صحراء النقب. ثم قتلها ودفن جثتها تحت الرمال. وبعد سنوات طويلة، وقرابة الوقت الحاضر، تقوم شابة من رام الله برحلة لاكتشاف حقيقة ما جرى، بعد أن تقرأ عن الحادث بمحض الصدفة.
تتكون الرواية من جزئين ويغلب عليها التأملات التي تتوقف عند أفكار ملحمية وأساسية لأبناء المنطقة كالحرب والعنف والذاكرة. وتدخل عميقا في التجربة الفلسطينية والخروج من المكان، والحياة تحت سلطة الاحتلال والمصاعب المتواصلة لجمع أجزاء الماضي والحاضر. صدرت الرواية عن دار الآداب في بيروت، وترجمتها إلى الإنكليزية إليزابيث جاكيت.
وعدنية شبلي كاتبة مولودة في فلسطين عام 1974، ولها روايتان سابقتان هما «مساس» (ترجمتها للإنكليزية بولا هيدر 2010) و»كلنا بعيد بذات المقدار عن الحب» (ترجمها بول ستاركي 2010). وقد حازت جائزة الأدباء الشباب من مؤسسة عبدالمحسن القطان مرتين عام 2002 و2004.

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

8 + 10 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.