شهاب بن طارق يفتتح الدورة الـ 25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة 946 دار نشر ...بثيمة ثقافية وفكرية تحمل عنوان “النهضة في فكر السلطان قابوس بن سعيد”

الأحد, February 23, 2020
كاتب المقالة: 

بتكليف سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ افتتح صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب مساء أمس في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، حيث ستكون شخصية المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور ـ طيب الله ثراه ـ الشخصية المحورية في البرنامج الثقافي في هذه الدورة، من خلال مجموعة من الأمسيات والندوات والجلسات الحوارية والأدبية التي تتناول ثيمة ثقافية وفكرية تحمل عنوان “النهضة في فكر السلطان قابوس بن سعيد”.

وبمباركة سامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وبحضور صاحب السمو راعي المناسبة تم في الاحتفال تدشين موسوعة (تاريخ عمان عبر الزمان) والتي أعدها مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية وهي موسوعة تناولت في 5 مجلدات و3 مواجيز تفاصيل تاريخ عمان من عصور ما قبل الميلاد وحتى عصر النهضة المباركة، كما كرّم صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان الشخصيات العمانية التي ساهمت في الفكر والثقافة حيث تم تكريم الدكتورة آمنة الربيع عن مجال الدراسات المسرحية، والمصور عبدالرحمن بن علي الهنائي عن مجال التصوير الضوئي، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية عن مجال أدب الطفل.

كما دشّن سمو راعي المناسبة جناح مسندم ضيف شرف المعرض والذي احتوى على ملامح تبرز محافظة مسندم وتعكس مكوناتها الطبيعية والحضارية والاجتماعية وتعرّف بأهم الموروثات الثقافية والعادات والتقاليد،وستشهد أيام المعرض تقديم فعاليات وأنشطة متنوعة في جناح ضيف شرف المعرض في مختلف جوانب الثقافة والفنون والآداب المتنوعة.

حفل الافتتاح
وشهد الحفل الافتتاحي مساء أمس عرضا لفيلم خاص عن المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور ـ طيب الله ثراه ـ ، وقد شهد افتتاح الدورة الـ 25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب (والتي تستقبل الزوار من اليوم وحتى الثاني من مارس المقبل بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض) إلقاء كلمة لمعالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ورئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب تحدث فيها عن تفاصيل دورة اليوبيل الفضي للمعرض وقال : يتصدر المعرض هذا العام محور “فكر النهضة” عبر خمسين عاما من العطاء والبناء لنتدارس ونتحاور المكتسب والمنجز الإنساني الذي نفاخر به العالم لشخصية باني نهضة عمان الحديثة ومؤسسها السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور طيب الله ثراه.. ومع إيماننا اليقين أن الأيام العشر لن تفي المغفور له بإذن الله تعالى حقه .. إلا أننا نسعى إلى تقديم خلاصة فكر ومنهاج عمل نسير – كما قال مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق (حفظه الله ورعاه) في خطابه التاريخي الأول ـ على خطی سلطانة الراحل وفق مبادئ غمان الراسخة في الداخل والخارج.
وعرج معاليه إلى ضيف شرف المعرض وتحدث عن البرنامج الثقافي الفكري في شتى صنوف المعرفة والفكر إضافة إلى حديثه حول اختيار خمسة وعشرين مبادرة قرائية من بين أكثر من مئة وخمسين مبادرة مؤسسية وفردية وفق معايير محددة ولجنة تقييمية محايدة تصل في ختام المعرض إلى خمس مبادرات فائزة يته رعايتها طوال عام كامل.
وفي الختام قال معالي الدكتور وزير الإعلام : يأتي هذا العام وقد انتهت الخطة الخمسية لتطوير معرض مسقط الدولي للكتاب لتبدأ معها خطة خمسية جديدة فور ختام هذا المعرض بإذن الله للاستعدا للدورة القادمة .. وفق مبادئ ومرتكزات وقيم غمان الحضارية والإنسانية ونشر الثقافة العمانية إلى العالم بروح الإنسان العماني وثوابيه وتطلعاته .. سائرين على العهد والمبدأ وفق ما رسم له مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ـ في مجال الفكر والثقافة والفنون والآداب.

فقرات الحفل
كما ألقيت في الحفل كلمة لفانسان مونتاني رئيس نقابة الناشرين الفرنسيين (ضيف شرف المعرض)، وتم بث فيلم خاص عن دورة اليوبيل الفضي للمعرض طافت بالدورات السابقة ووقفت عند محطات مهمة من تاريخه وإنجازاته، كما قدم جناح مسندم ضيف شرف المعرض قصيدة بهذه المناسبة ألقاها الشاعر عصام بن عبدالله بن عبدالقادر الكمالي. كما قدمت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) حملتها الإعلامية الوطنية بعنوان “آمنا بعمان” ، وفي الختام تسلم صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان موسوعة (تاريخ عمان عبر الزمان ) هدية بالمناسبة قدمها له معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ورئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

جولة في المعرض
بعدها قام صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان راعي المناسبة بالتجوال في أروقة المعرض الذي تشارك فيه 676 دار نشر بشكل مباشر من 32 دولة و 270 بشكل غير مباشر عن طريق التوكيلات ليصبح الإجمالي 946 مشاركا، بزيادة عن الدورة السابقة بمعدل 64 مشاركا وزيادة في عدد الأجنحة بواقع 184 جناحا.

انطلاق البرنامج الثقافـي
سيبدأ اليوم البرنامج الثقافي للمعرض التي ستقام خلاله 86 فعالية تتمثل في 15 ندوة، و11 محاضرة، و7 أمسيات شعرية، و10 جلسات حوارية، و31 حلقة عمل، و10 عروض تقديمية علمية وأدبية وثقافية، وجائزتين للمسابقات، حيث تتوزع الفعاليات على 4 قاعات هي: أحمد بن ماجد، والفراهيدي، والعوتبي، وابن دريد، بالإضافة إلى ركن ضيف الشرف محافظة مسندم وركن بيت الزبير، وسيشارك في تنظيم الفعاليات 24 جهة حكومية وخاصة ومجتمعية، كما ستقام أيضا فعاليات البرنامج الثقافي للطفل تحت عناوين “ركن كتابي حياتي”، و”ركن إبداع تخطى حدود الإعاقة”، وركن “مسرح الطفل”، وركن “دار الفنون”، وركن “العلوم والفضاء”.

فعاليات اليوم
سيقدم جناح محافظة مسندم ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب عرض نتاج أدبي، لكتَّاب المحافظة وهم فوزية الشحية، والدكتورة خديجة الشحية وشيخة الشحية كما تستضيف قاعة العوتبي حلقة في التخطيط المالي بعنوان “خلّك واعي!” يقدمها الباحث في الشأن الاقتصادي العماني أحمد كشوب وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب، أما جناح بيت الزبير فسيقدم حلقة عمل حول صناعة غلاف القصة مع الفنانة بشرى الزهيمية. فيما تستضيف قاعة ابن دريد ندوة بعنوان “عالم الطباعة في المستقبل” تقدمها نجاة ميلاد، وتستضيف قاعة الفراهيدي وبتنظيم من محافظة مسندم، ضيف شرف المعرض جلسة حوارية بعنوان “تجارب عمانية في فن التصوير” بمشاركة عوف الشحي، وعلي الكمزاري، وهيثم الفارسي، وماهر الهنائي، فيما تستضيف قاعة العوتبي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب أيضا حلقة تتمثل في (كيف؟ ولماذا؟) في خطوات التفكير المنطقي مع راشد الهنداسي، أما قاعة أحمد بن ماجد وبتنظيم جائزة قابوس للثَّقافة والفنون والآداب فتستضيف جلسة حوارية حول “شروط ومعايير الترشح لجائزة السلطان”، للدورة التاسعة 2020، يقدمها راشد الدغيشي.

بعد ذلك وفي القاعة ذاتها ستكون هناك ندوة عملية بعنوان “الشخصيات العمانية المدرجة ضمن برنامج الذكرى المئوية أو الخمسينية للأحداث التاريخية، والشخصيات المؤثرة عالميًا” يقدمها مجموعة من الباحثين وهم الدكتور حميد النوفلي والدكتور هلال الحجري، والدكتور ناصر العزري، والدكتورة مريم الوائلية، والدكتور محمد المحروقي، وسيف المسكري ويدير الندوة يونس النعماني، وبتنظيم من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم. أما قاعة الفراهيدي فتستضيف محاضرة بعنوان “دور الثقافة في التنمية المستدامة” يقدمها البروفيسور عبدالله أمبوسعيدي. فيما يقدم بيت الزبير ندوة بعنوان “السمات الشخصية والبعد الثَّقافي في مسيرة السلطان قابوس ـ طيب الله ثراه” يقدمها كل من الدكتور أحمد درويش والمكرم الدكتور عصام الرواس، والمكرمة الدكتورة بدرية الشحية.

المصدر: 
جريدة " الوطن" العمانية
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

4 + 15 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.