دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

زخم فني وثقافي ببورسعيد ..«عاصمة الثقافة المصرية 2021» تستضيف معرضاً للكتاب يضم 57 دار نشر

الثلاثاء, September 7, 2021
كاتب المقالة: 

تشهد محافظة بورسعيد المصرية زخماً فنياً وثقافياً وأدبياً خلال الفترة الحالية، ضمن الاحتفال باختيارها عاصمة للثقافة المصرية عام 2021.

وقدمت فرقتا «نجوم أوبرا القاهرة و«باليه أوبرا القاهرة» عرضاً فنياً مميزاً على مسرح المركز الثقافي ببورسعيد، تضمن مختارات من أشهر أغاني أفلام ديزني صاحبها تابلوهات استعراضية من بينها «علاء الدين، مولان، الجميلة والوحش، إنستازيا، الملك الأسد، فروزون»، بجانب عدد من الأعمال الغنائية العالمية، على غرار «سواي، ذكرى، نهر القمر، فكر في، طريقي، خذني إلى القمر» وغيرها من الأغاني التي قدمها كل من عزت غانم، داليا فاروق، جولي فيظي، إنجي محسن، وغيرهم.

احتفالات عاصمة الثقافة المصرية التي تتميز بالتنوع، تهدف إلى نقل كافة ألوان الإبداع إلى المحافظة حاملة اللقب، لتحقيق العدالة الثقافية والمساهمة في بناء شخصيات واعية، حسب وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، فإن «ثراء المقومات الثقافية للمدينة الباسلة كانت ولا تزال مصدراً لإلهام المبدعين».

 

وتواصل وزارة الثقافة المصرية تقديم نحو مائة فعالية ثقافية وفنية وفكرية، في مجالات المسرح، السينما، الموسيقى، الغناء، والفنون الشعبية والاستعراضية، التي يشارك فيها جميع قطاعات الوزارة وتقام في عدد من المواقع الثقافية، بالإضافة إلى الساحات والحدائق والمتنزهات لتقديم العروض، بجانب تنظيم معارض للكتاب والفن التشكيلي والخط العربي، وندوات وصالونات أدبية.

ويعد معرض الكتاب الرابع ببورسعيد، من أهم فعاليات «بورسعيد... عاصمة الثقافة المصرية»، حسب وصف عبد الدايم التي أكدت أن المعرض الجديد يدعم صناعة الكتاب والنشر، مشيرة إلى أن المعرض «يتضمن مبادرة (ثقافتك كتابك) التي تشمل الكثير من العناوين القيمة، وتتراوح أسعارها بين (جنيه إلى 20 جنيهاً مصرياً)، (الدولار الأميركي يعادل 15.7 جنيه مصري)»، مؤكدة أنه يعد انطلاقة لمعارض الكتاب بالمحافظات.

المعرض الذي يستمر حتى 17 سبتمبر (أيلول) الحالي، يضم 38 جناح عرض بمشاركة 51 دار نشر خاصة، بالإضافة إلى 6 دور أخرى تابعة لقطاعات وزارة الثقافة ومؤسسة «دار المعارف» الصحافية.

وعلى غرار معرض القاهرة الدولي للكتاب، يستضيف معرض بورسعيد 25 فعالية فنية واستعراضية وتراثية ولقاءات فكرية، من بينها ندوة بعنوان «قناة السويس... قنال لا تعرف المحال» للكاتبة سماح أبو بكر عزت، والدكتور حمدي سليمان، وأمسية لشعر الفصحى بمشاركة أحمد الأقطش - أحمد السيد أحمد يوسف عزت - السيد السمري - سامح درویش - سلمى محسن، وحوار مفتوح مع الشاعر السيد الخميسي - الشاعر محمد عبد القادر، بالإضافة إلى الاحتفاء بالخطاط الكبير خضير البورسعيدي عبر احتفال يشارك به الفنان محمد بغدادي.

المصدر: 
الشرق الأوسط
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

2 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.