دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

حوار في رابطة الكتاب الأردنيين حول الصحافة الإلكترونية العربية

الخميس, September 30, 2010
كاتب المقالة: 

  عقدت في رابطة الكتاب الأردنيين مساء أمس ندوة حوارية حول كتاب (الصحافة العربية الإلكترونية) للكاتب والباحث المصري الدكتور خالد محمد غازي أدارها القاص الزميل جعفر العقيلي بحضور العديد من اعضاء الرابطة والاعلاميين والمهتمين.

  عقدت في رابطة الكتاب الأردنيين مساء أمس ندوة حوارية حول كتاب (الصحافة العربية الإلكترونية) للكاتب والباحث المصري الدكتور خالد محمد غازي أدارها القاص الزميل جعفر العقيلي بحضور العديد من اعضاء الرابطة والاعلاميين والمهتمين.

ناقشت الندوة التي نظمها اتحاد كتّاب الإنترنت العرب بالتعاون مع الرابطة دور وسمات الصحافة الإلكترونية في العالم العربي وأبرز التحديات التي تواجهها من تشريعات محلية ومواكبتها للتطورات والتقنيات الإعلامية الحديثة ومدى التزامها بأخلاقيات العمل الإعلامي.

وعرض غازي في حديثه أهم محاور كتابه الذي جاء في ثلاثة فصول تناول فيها الصحافة والتقنية الرقمية وصحافة الإنترنت العربية بإطاريها الحديث والقديم واتجاهات الصحافة الإلكترونية.

وركّز في حديثه على التحديات التي تواجه الصحافة الإلكترونية العربية، من مثل مسألة الأمية الإلكترونية والمحتوى الأرشيفي على الشبكة العنكبوتية الذي لا يتواجد عادة باللغة العربية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هناك صحفاً إلكترونية ليس لها أصل ورقي استطاعت قيادة العديد من المعارك الصحفية والتاثير في المشهد الاعلامي.

وأوضح رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب الكاتب مفلح العدوان أن الصحافة الإلكترونية لها تأثيرها الواضح في القارئ العربي لكن حسابات عددية يمكن أن تؤثر في مصداقية هذه الصحافة لدى القارئ يرتبط معظمها في مسألة الإعلان.

وقال الكاتب الزميل حسين نشوان انه "ربما يكون ظهور الصحافة الإلكترونية في نهاية القرن الماضي من أبرز مظاهر العولمة وتجلياتها"، مبينا أن ظهور الصحافة الإلكترونية ارتبط بتحولات تقنية عكست نفسها على القوى الاقتصادية والسياسية في العالم.

وأعتبر نشوان أن أهمية الكتاب فضلاً عن كونه دراسة علمية يمثّل جهداً كبيراً ومن الدراسات العربية الرائدة التي تواكب بدايات هذا النوع من الصحافة وتناقش بداياتها وتشريعاتها ومهنيتها ومستقبلها.

من جهته، أشار أستاذ الإعلام في جامعة الشرق الأوسط البروفيسور عصام الموسى إلى أهمية الدور العربي في تطور التقنية الرقمية باختراع العرب للأبجدية قبل ألفَي عام، معتبرا أن الصحف الورقية لها تأثير أكبر على القارئ مثلما أنها تقود الرأي العام في كثير من المسائل.

واشار كل من الاعلامي توفيق العابد والزميل خالد سامح والزميل العقيلي إلى أن الصحافة الإلكترونية أصبحت واقعاً وحقيقة لا مفر منه لاسيما في ظل توقف عدد من المطبوعات الورقية أو تحولها إلى فضاء إلكتروني.

المصدر: 
بترا
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

4 + 12 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.