حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في المصنفات الأدبية والفنية، ومن المصنفات الشائعة المحمية بموجب حق المؤلف:

الاثنين, June 7, 2021
كاتب المقالة: 

المصنفات الأدبية كالروايات والقصائد والمقالات والمسرحيات،البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات،الأفلام والموسيقى والرقصات،المصنفات الفنية كاللوحات والرسومات والصور والمنحوتات،المصنفات المعمارية،الإعلانات والرسوم التقنية والخراط الجغرافية.
وتنقسم الحقوق الممنوحة بموجب حق المؤلف إلى نوعين:
-الحق المعنوي: ويسمَّى أحيانا حق الأبوة، ويحافظ هذا الحق على الرابط الشخصي بين المؤلف والمصنف، وهو حق غير قابل للتقادم؛ أي أنه غير محدود بسنوات معيَّنة، ويمنح المؤلف الحق في نشر مصنفه لأول مرة، والحق في منع أي تحريف أو تشويه أو تعديل في المصنف يكون سببًا في الإضرار بشرفه وسمعته.
-الحق المادي: ويمثل العائد المالي الناتج من الاستثمار التجاري للمصنف، ويكون محميًّا طوال فترة حياة المؤلف ولمدة 50 سنة أو أكثر بعد وفاته، وهذا الحق يمنح المؤلف وورثته حقوقًا مالية استئثارية تتمثل في نسخ المصنف وترجمته أو تحويله لشكل آخر أو توزيعه موسيقيًّا، كما يمنح الحق في التصرف بالمصنف من خلال البيع أو بأي تصرف آخر ناقل للملكية.
والجدير بالذكر أن حماية حق المؤلف تُكتسب تلقائيًّا دون الحاجة إلى التسجيل في المكاتب الوطنية، وإن كانت بعض البلدان تقوم بتسجيل حق المؤلف؛ حرصًا منها على تسوية النزاعات، وتيسير عمليات إبرام الصفقات والبيع وعمليات التنازل عن الحقوق ونقلها.
كثير من مالكي حقوق المؤلف يستخدمون الرمز© باعتباره علامة تؤكد أن المصنف محمي بموجب حق المؤلف، وأن جميع الحقوق محفوظة، وحاليًّا لم يعد استخدام هذا الرمز شرطًا قانونيًّا للحماية.
ويواجه قطاع حق المؤلف عددًا من التحديات تتمثل في: كون مكاتب حق المؤلف عبارة عن إدارات صغيرة داخل وزارات حكومية، وارتفاع مستوى القرصنة، وضعف إنفاذ قانون حق المؤلف، بالاضافة إلى عدم تحديث قوانين حق المؤلف الوطنية بما يتناسب مع المستجدات التكنولوجية، كذلك انخفاض وعي المبدعين بقانون حق المؤلف، وانخفاض العوائد المادية من حق المؤلف.
ومن أجل النهوض بالإبداع في المصنفات الأدبية تقوم بعض الدول بإيجاد منظمات للإدارة الجماعية لحق المؤلف، وتكون عبارة عن هيئات عامة أو خاصة وغالبًا لا تكون بهدف الربح، تعمل على مراقبة استخدام المصنفات بالنيابة عن المبدعين وتتولى التفاوض على التراخيص والبيع وتجميع الرسوم والعوائد المالية، وغالبًا ما تكون في المصنفات الموسيقية والفنية.
وختامًا… يظن البعض أن المصنفات المنشورة على الإنترنت تقع ضمن الملك العام وهي متاحة للاستخدام على نطاق واسع من قبل أي شخص وبدون تصريح، وفي الحقيقة أن جميع المصنفات المحمية بموجب حق المؤلف والتي لم تنتهِ مدة حمايتها، هي محمية ومصونة، سواء كانت منشورة ورقيًّا أو رقميًّا، ويتوجب الحصول على تصريح من مالكها قبل الاستخدام، أو استخدامها في الحدود التي نظَّمها قانون حق المؤلف للاستخدام القانوني.

المصدر: 
جريدة الوطن العمانية
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

1 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.