حاكم الشارقة يعلن عن تأسيس رابطة اللغة العربية

الأربعاء, December 26, 2018
كاتب المقالة: 

التقى الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي؛ عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس مجمع اللغة العربية بالشارقة، في العاصمة الفرنسية باريس، بنخبة من علماء اللغة العربية وعدد من رؤساء وكبار مسؤولي المجامع اللغوية والعلمية ومراكز اللغة العربية في الوطن العربي، إلى جانب أعضاء اللجنة العلمية العليا لجائزة الألكسو- الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية، وذلك على هامش إطلاق الدورة الثانية للجائزة التي أقيمت فعالياتها في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، ضمن احتفالات اليوم العالمي للغة العربية. 

وأكد حاكم الشارقة خلال اللقاء أن الأمة العربية تعيش اليوم فترة من التغريب في مختلف مجالات الحياة، الذي يتطلب بذل مزيد من الجهود في دعم اللغة العربية وتعزيز الهوية العربية بين أبنائها، وأعلن عن مبادرة جديدة متمثلة بتأسيس رابطة اللغة العربية، وذلك في إطار دعم اللغة العربية، وتضم علماء اللغة العربية والباحثين من مختلف دول الوطن العربي.

واستمع القاسمي من د. عبدالسلام المسدي؛ رئيس اللجنة العلمية لجائزة الألكسو- الشارقة للدارسات اللغوية والمعجمية، إلى نبذة حول الآليات والمعايير التي وضعتها لجنة التحكيم وعدد ونوعية الدراسات والبحوث المتقدمة للجائزة، وبعض الأفكار التطويرية التي تسعى اللجنة لتنفيذها، واعتمد القاسمي المحاور التي ترتكز عليها الجائزة في دورتها الثالثة والتي ستنطلق مطلع العام المقبل.

كما قدم مفتي عام جمهورية كرواتيا الدكتور عزيز حسنوفيتش شرحا حول الخطوات التي تم اتخاذها في شأن تأسيس قسم للغة العربية بجامعة كرواتيا الحكومية، والذي أسهم في تأسيسه مجمع اللغة العربية بالشارقة.

ثم قدم رؤساء ومسؤولو المجامع العربية، شكرهم وتقديرهم للقاسمي على جهوده الكبيرة والمقدرة في دعم اللغة العربية في المحافل العالمية، وتكريم المتميزين والمبدعين وعلماء اللغة الذين أسهموا بإنجازاتهم في خدمة الحقل اللغوي والعلمي في الوطن العربي.

المصدر: 
جريدة القبس
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

2 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.