جمال حمدان يحقق طفرة في النشر بمعرض القاهرة للكتاب طوابير من الجمهور للحصول على نسخة من «شخصية مصر»

الثلاثاء, January 28, 2020
كاتب المقالة: 

حقق كتاب «شخصية مصر - دراسة في عبقرية المكان» لعالم الجغرافيا المصري المفكر الراحل جمال حمدان، طفرة غير مسبوقة في النشر على مدار الدورات السابقة لمعرض القاهرة للكتاب، خصوصاً بالنسبة إلى كتاب موسوعي يضم 4 أجزاء، حيث نفدت الكمية المطبوعة منه خلال أول أيام المعرض، وفي ساعة واحدة باع الكتاب أكثر من 300 نسخة من منفذ مكتبة الأسرة بجناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتوالي الهيئة طباعة كميات أخرى من الكتاب يومياً، حتى تلبّي الإقبال الشديد عليه من الجمهور، والذي وصل إلى حد الوقوف في طوابير للحصول على نسخة من الموسوعة.

واختارت اللجنة العلمية للمعرض جمال حمدان ليكون شخصية هذه الدورة (51) التي انطلقت يوم 22 يناير (كانون الثاني) الجاري، وتستمر حتى 4 فبراير (شباط) المقبل.
وكشف الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، المنظمة للمعرض، أن كتاب «شخصية مصر» بمجلداته الأربعة نفدت منها 300 نسخة من مكتبة الأسرة، في أول يوم لاستقبال الجمهور.
وقال الحاج في تصريحات صحافية إن هيئة الكتاب سوف تزود مكتبة الأسرة بـ500 نسخة بدلاً من 300 نسخة لمجلدات شخصية مصر كل يوم طوال أيام معرض، لافتاً إلى أهمية الموسوعة، بخاصة أنها تلبّي احتياجات الشباب المتعطش لمعرفة شخصية مصر بكل قيمها وجوانب هويتها.
تباع مجلدات الموسوعة الأربعة بـ140 جنيهاً، وهو سعر زهيد بالمقارنة بأسعار الكتب التي ارتفعت بشكل مجنون... وذكر «أيمن» أحد العاملين في منفذ بيع الهيئة العامة للكتاب، أن الكمية المعروضة من الموسوعة نفدت بشكل كامل مع الساعات الأولى من اليوم الأول للمعرض، مشيراً إلى أن رخص سعر الموسوعة جعل العديد من القراء حريصين على اقتنائها.
وقال جودة رفاعي، رئيس إدارة النشر بالهيئة العامة للكتاب، إن الهيئة طبعت نحو 3 آلاف نسخة من موسوعة «شخصية مصر»، بالتعاون مع دار الهلال الناشر الحصري لكتب المفكر الراحل جمال حمدان، مضيفاً أن الهيئة ستزوّد منافذ البيع في معرض الكتاب بالمزيد من النسخ الخاصة بموسوعة «شخصية مصر»، حتى نفاد جميع طبعاتها. وصدرت الطبعة الأولى لكتاب «شخصية مصر» الموسوعة عن دار الهلال في نحو 300 صفحة من القطع الصغير، عام 1967، ثم تفرغ حمدان لإنجاز صياغتها النهائية لمدة عشر سنوات، حتى صدرت مكتملة في أربعة مجلدات.
وحسب صفحة المعرض على «فيسبوك» حتى الآن حققت موسوعة «شخصية مصر» أعلى المبيعات في المعرض، وصلت إلى أكثر من 2000 نسخة، وأكد مسؤولو البيع في جناح الهيئة بمعرض الكتاب، أن نسخ الموسوعة تنفد يومياً خلال ساعة واحدة.
ترك جمال حمدان صاحب «شخصية مصر» أثراً عميقاً في الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي، وكان صاحب منهج شامل، في عمقه الاستراتيجي والفكري، واستطاع أن يمزج بين علوم الجغرافيا والتاريخ والثقافة والإنسان والبيئة والتخطيط... وقد وُلد في 4 فبراير 1928 في محافظة القليوبية (شمال القاهرة) في أسرة تنتمي جذورها إلى قبيلة (بني حمدان) العربية، وحفظ القرآن الكريم وهو صغير على يد والده المدرس الأزهري، وأتقن تجويده وتلاوته، وعُيِّن فور تخرجه في قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة عام 1948 معيداً بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1949.
عقب عودته من البعثة الدراسية، انضم لهيئة التدريس بالجامعة، ثم صار أستاذاً مساعداً، وأصدر في فترة وجوده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى وهي: «جغرافيا المدن»، و«المظاهر الجغرافية لمجموعة مدينة الخرطوم» (المدينة المثلثة)، و«دراسات عن العالم العربي»، وحصل نتيجة كتاباته الفريدة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1959م.
وعقب حركة ترقيات بالجامعة في عام 1963 تم تخطيه فيها، لصالح الواسطة والمحسوبية تقدم باستقالته، وعاش في حالة من العزلة الشديدة والإحباط، ونأى بنفسه عن الجميع ليتفرغ للبحث والكتابة، واستطاع بعلمه ومثابرته أن يحقق ما كان يصبو إليه.
ترك جمال حمدان نحو 29 كتاباً مؤلفاً و79 بحثاً ومقالة بعضها باللغة الإنجليزية، ويعد كتابه «شخصية مصر» عُمدة هذه المؤلفات، وحصل على عدد من الجوائز، بينها جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986م، وجائزة التقدم العلمي من الكويت 1992م، كما حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه «شخصية مصر» عام 1988، ورحل عن عالمنا في عام 1993 عن عمر ناهز 65 عاماً، ولم يتزوج.

المصدر: 
الشرق الأوسط
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

5 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.