جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم تفتح باب الترشخ لنسختها الثالثة

الثلاثاء, August 7, 2018
كاتب المقالة: 

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن فتح باب الترشح لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الثالثة، خلال الفترة الممتدة من 1 أغسطس 2018 إلى 31 ديسمبر المقبل، تحت شعار “زينوا القرآن بأصواتكم”.
وأعلن سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا أن الإعلان عن فتح باب الترشح للنسخة الثالثة من “جائزة كتارا لتلاوة القرآن” يأتي مكلَّلًا بالنجاح الكبير الذي حققته الدورة الثانية التي تبارى فيها 100مشارك، تم اختيارهم من أصل 1429 مشاركًا يمثلون 56 دولة، بينها 37 دولة غير عربية مما يدل على وصول صدى جائزة كتارا لتلاوة القرآن إلى مختلف دول العالم، مضيفا” أن الجائزة حققت هدفها الرامي إلى اكتشاف أجمل الأصوات، وتشجيعهم ودعمهم، وتقديمهم للعالم قراءً جددًا على نهج القرآن الكريم، تلاوةً وتدبرًا.
ومن بين شروط المشاركة بجائزة كتارا لتلاوة القرآن أن تقتصر المسابقة على الذكور فقط، ويُشترط ألا تقل أعمار المشاركين عن 18 عامًا، وأن يكون المشارك متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، بالإضافة إلى عذوبة الصوت، وألا يكون المشارك من أئمة المساجد أو الخطباء أو مدرسي الشريعة واللغة العربية، أو سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم خلال عامي 2017 ـ 2018، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى.
وأعلن خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا لتلاوة القرآن أن لجنة الفرز ستقوم كالعادة بتقييم المشاركات المستلمة والتواصل مع المشاركين، لاختيار أفضل 100 منهم للتأهل لمرحلة التصفيات، بحيث يتوجب عليهم الحضور إلى الدوحة للمشاركة في حلقات التصفيات والتنافس أمام لجنة التحكيم النهائية، ويتم اختيار أفضل مشارك في كل حلقة من حلقات التصفيات.
وأضاف المشرف العام أنه في المرحلة التالية، يتنافس أفضل 25 مشاركا تم اختيارهم من حلقات التصفيات على مدار خمسة أيام، حيث يتم اختيار 5 متأهلين إلى الحلقة النهائية وبالتالي الإعلان عن ترتيب الفائزين الخمس بجائزة كتارا لتلاوة القرآن.
وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليون ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال قطري، والثالث ينال 300 ألف ريال قطري، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.
وتتكون لجنة التحكيم النهائية من 6 أعضاء، وهم من المجازين في القراءات وأحكام القراءة ومن المختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ 100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الموضوعات والآيات التي يقوم المشارك بتلاوتها.

المصدر: 
جريدة " الوطن" العمانية
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

Image CAPTCHA
أدخل الرمز الموجود في الصورة.