بمناسبة اليوم الدولي لحقوق الإنسان.. قراءة في "كتاب حقوق الانسان في الوطن العربي-سلسلة حوارات لقرن جديد"

الاثنين, December 9, 2019
كاتب المقالة: 

يتناول هذا الكتاب حوارية بين مفكرين عربيين مختصين بالقانون والسياسة، يقدمان بعرض شائق حقوق الإنسان العربي التي أهملت طويلاً، ويبينان السبيل لاستعادتها. ويكتب كل منهما بحثه مستقلاً، ويقدمه للناشر، ليحيله إلى الآخر، ليعقب عليه منفرداً أيضاً.

ويعرض البحث الأول حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلامية والتشريعات الوضعية، ويمهد لذلك بالتعريف بحقوق الإنسان ومصادرها عموماً.

ثم يبحث في ماهية النظرية الإسلامية لحقوق الإنسان من خلال تحليل التصور الإسلامي لحقوق الإنسان وحرياته بصفة فرداً. كما يعرض للرؤية الإسلامية لحقوق الإنسان وحرياته من منظور علاقته بالدولة أو الجماعة السياسية التي يعيش في كنفها.

ويحلل بعض صور الحماية الخاصة التي يقرّ بها التشريع الإسلامي لبعض الأفراد والجماعات استناداً إلى اعتبارات معينة.

ثم يستعرض بعض الاستنتاجات العامة بشأن ملامح النظرية الإسلامية في حقوق الإنسان ومبادئها الحاكمة. ويأتي البحث الثاني ليتناول الديمقراطية وحقوق الإنسان في الوطن العربي، بين الشرائع السماوية والقوانين الوضعية، كما يتحدث عن الديمقراطية بين المفاهيم والممارسات، ثم يبحث في موقع العالم الإسلامي، وفي قلبه الوطن العربي، من المسار العالمي لحقوق الإنسان.

وينتهي الكتاب بتعقيب كل باحث على الآخر، وبفهارس عامة مفيدة، وبتعريفات للمصطلحات الواردة في الكتاب.

إننا - مواطني العالم العربي - لم يتشكل لدينا الوعي الكافي بحقوقنا. فمازال المواطن يتنازل طوعاً أو كرهاً عن العديد من حقوقه المدنية والدستورية تحت ذرائع مختلفة، فالمواطن المستلبة حقوقه الأساسية، المتعلقة بحياته وكرامته وشرفه وسلامته، لا يمكن له أن يكون فاعلاً ومبدعاً لحضارة متميزة.

إن العالم يشهد تركيزاً كبيراً على موضوع حقوق الإنسان. ومن هنا وافقت دول العالم على الالتزام بميثاق الأمم المتحدة العالمي الموضح لهذه الحقوق وذلك ضماناً للحريات الأساسية للأفراد والجماعات، التي يمكن أن تهدد حقوقها بفعل الإجراءات الحكومية. وأكد الميثاق على الحقوق المتساوية للرجال والنساء، وعلى عدم التمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين.إن حقوق الإنسان ليست شعاراً غربياً، بل هي حِكم متأصلة في تراثنا، وما حلف الفضول الذي كان في الجاهلية إلا واحداً من أقدم عهود حقوق الإنسان في العالم.في هذه الحوارية يقدم لنا مفكران عربيان مختصان بالقانون والسياسة عرضاً شائقاً لحقوق الإنسان العربي التي أهملت طويلاً والسبيلَ لاستعادتها.  

الكتاب حقوق الانسان في الوطن العربي ( حوارات لقرن جديد )

تأليف : د. احمد الرشيدي ـ  د. عدنان السيد حسين

 

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

7 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.