دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

اليوم السادس، الفترة المسائية

الأحد, June 8, 2008
كاتب المقالة: 

تهافت الناس اليوم على جناح " دار الفكر"  لاقتناء كتب الدكتور محمد وهبة الزحيلي الذي تواجد في المعرض للتوقيع على كتبه، والإجابة على تساؤلات الزوار واستفساراتهم المختلفة. وكان الدكتور الزحيلي قد اصدر كتابا جديدا بعنوان أصول الأيمان والإسلام / جزآن وهو كتاب يبسط الأسس الهامة التي يقوم عليها الإسلام الحنيف، مما ينبغي للمسلم أن يعرفها من أجل تسديد سيره على طريق دينه الصحيح.

كما اصدر الجزء الثاني من كتاب ( قضايا الفقه والفكر المعاصر ) ، وفيه يتابع الدكتور الزحيلي بحث أبرز المشكلات المعاصرة التي تناول قسماً منها في الجزء الأول. وهي قضايا طرحت للبحث في المؤتمرات الإسلامية الدولية.. اشتملت القضايا على موضوعات عن السنة النبوية ومنزلتها ونوع الأحكام المستفادة منها والقواعد المرعية في فهم الحديث وتحليله ونقده، وعن الاجتهاد الجماعي ودور المجامع الفقهية في الإفتاء وعن المقاصد والمصالح وشروطها والموازنة بينهما، وعن فقه الموازنات والترجيح وعموم البلوى، وعن ظهور القواعد الشرعية من منظور مقارن، وعن الفتوى وتاريخها واتجاهاتها ومدارسها ، وغيرها من القضايا الفقهية والفكرية المعاصرة .

وقد كان مقررا ان يقوم الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي اليوم بالتوقيع على كتبه ولكن ظروف قاهرة حالت دون ذلك وتم تأجيل توقيع الشيخ البوطي على كتبه الى يوم اخر سوف نعلن عنه لاحقا ان شاء الله.

اما حول ( عقيقة اليوم ) وهو الحسم الذي يبلغ 40% على الكتاب الصادر اليوم بالتحديد، فقد كانت على كتاب هام جدا وهو: ( التقريب بين السنة والشيعة  ـ بين حق الاختلاف ودعوى امتلاك الحقيقة ) للكاتب الصحفي وحيد تاجا، ويضم الكتاب 22 حوارا مع عدد من السادة العلماء والمفكرين من كلا المذهبين ومن مختلف الأقطار العربية .

ويقدم الكاتب حواراته بقوله: أثارت الفتنة المذهبية الدائرة في العراق، والمرشحة للانتقال إلى أكثر من دولة عربية وإسلامية، تساؤلات عديدة عن حقيقة (التعايش) بين السنة والشيعة، وعن دور مؤسسات التقريب ومدى فعالية نشاطها في صفوف أتباع المذهبين..كما أثارت التساؤلات حول رؤية كلا الطرفين لطبيعة الانقسام المذهبي في التاريخ الإسلامي، ومدى انعكاس هذا الانقسام، الذي مضى عليه أربعة عشر قرناً، على حاضر الأمة الإسلامية.. ومن جديد برزت أمور خلافية عديدة، ظن فريق منا أنها طويت مع الزمن، عاد طرح موضوع شتم الشيعة للصحابة مع وجود فتاوى عديدة بمنع السب والشتم .. كما عاد الحديث عن وجود مصحف فاطمة.. وأثار ظهور قبر أبي لؤلؤة المجوسي قاتل الخليفة عمر بن الخطاب ( رض) في إيران الكثير من ردود الفعل في الشارع السني، وتعالت الأصوات عن موقف الحكومة الإيرانية من وجوده، فتحت مسألة علاقة الشيعة العرب مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وحقيقة ما يشاع من محاولات التشييع المنظم في صفوف السنة.. وفي المقابل بدأت تطرح مسألة التكفير والتسنين في صفوف الشيعة، وجاءت حرب تموز 2006 في لبنان وانتصار حزب الله على إسرائيل للمرة الأولى في تاريخ الكيان الصهيوني، وبقدرة آلة الإعلام الأميركي والصهيوني، أصبح الخطر الشيعي هو الأساس، وبدأ الحديث عن الهلال الشيعي يتعالى، وأصبحت العلاقة مع ايران هي المشكل الرئيسي في العالم العربي، وغاب خطر الاحتلال الأمريكي للعراق، كما غيب الخطر الصهيوني وتناسى البعض فلسطين والأراضي العربية المحتلة. البحث عن إجابات وتفسيرات لهذه القضايا كانت وراء إجراء بعض الحوارات مع عدد من السادة العلماء من كلا المذهبين، فضلاً عن مفكرين مطلين بعمق على واقع العالم الإسلامي، كان مطلوباً الصراحة والجرأة في طرح الأسئلة.. كما كان مطلوباً الصراحة والجرأة في الإجابات.. فالهدف وراء السؤال والجواب كان أولاً وقبل كل شيء هو التقارب والتقريب.. وكان مهماً جداً سماعُ موقف كل من السادة: محمد حسين فضل الله من لبنان، وحسن الصفار من السعودية، وعبد الله نظام من سورية، ومحمد علي التسخيري من إيران..  وغيرهم من بقية الدول العربية، حول قضية شتم الشيعة للصحابة، أو مصحف فاطمة، أو قبر أبي لؤلؤة  وتضمينها بين دفتي كتاب واحد مهم جداً لإيضاح هذه المسائل وحسمها بشكل ما.. وفي الوقت نفسه كانت فرصة لبحث خطر الهلال الشيعي وما يشاع عن التشييع المنظم في صفوف السنة في عدد من البلاد العربية. ودور السياسات المحلية، فضلاً عن دور التدخلات الخارجية في تأجيج هذه الصراعات المذهبية.. وتطرق الحوار مع الجميع إلى أسباب فشل أطروحة التقريب، وإن كان هناك طرق علمية وعملية للتقريب بين المذاهب بشكل صحيح يستطيع أن يقنع رجل الشارع العادي.. أم أن الحل هو إسلام بلا مذاهب .. أو إقامة النظام الديمقراطي القائم على المساواة في المواطنة والحقوق بعيداً عن التقسيم المذهبي والطائفي. 

بين طيات هذا الكتاب إيضاحات وإجابات على هذه التساؤلات وغيرها .. وقد يختلف فريق منا مع كثير أو قليل من الأفكار المطروحة.. ولكنها تبقى محاولة، الهدف منها إثارة الحوار - للحد ما أمكن - من الصراع المذهبي الخطير الذي يهدد حاضر ومستقبل أمتنا العربية والإسلامية.

 

النشاطات الثقافية

اقيم اليوم في مكتبة الاسد ندوة:
قراءات في التراث العربي شارك فيها كل من : د. عفيف بهنسي
د. فيصل عبد الله ـ أ. نصر الدين البحرة ـ م. ريم عبد الغني

 

 

 لقطات من المعرض

 

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

12 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.