دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

اليوم الخامس الفترة المسائية

الخميس, May 8, 2008
كاتب المقالة: 

اليوم الخامس لمعرض الكتاب في مكتبة الأسد ..وبمعنى آخر مضى الثلث الاول من عمر المعرض...وبدأت حركة الناس تزداد حماسا يوما بعد يوم ..

 

دار الفكر، كان لها وقفة اليوم مع المفكر الدكتور غريغوار مرشو الذي تفضل بالتوقيع على كتابه الجديد ( الفصام في الفكر العربي المعاصر )، فضلا عن كتابه السابق ( نحن والآخر ) الصادر ضمن سلسلة حوارات لقرن جديد.
ويعالج كتاب ( الفصام في الفكر العربي المعاصر ) مشكلات الفصام الفكري والثقافي الذي أصاب الوطن العربي والآثار المادية المترتبة على ذلك في المجتمع الحديث ومن أهمها انشطاره الى معسكرين متناحرين حداثي وسلفي، بدأ المؤلف بالاشارة الى هيمنة النظام الغربي بكل منظوماته على الشعوب الاخرى وخاصة على الامبراطورية العثمانية بحجة تحديثها ثم انتقال هذه الآليات التحديثية للوطن العربي.وتساءل عن الاجراءات التي اتخذتها النخب المثقفة المحلية من أجل الاصلاح وإعادة إنتاج مفاهيم الحداثة الغربية للتكيف مع الواقع الجديد، ورأى المؤلف في دراسته ان الاجراءات انحصرت في مصر وسورية ولبنان لأنها مراكز الفكر في المنطقة، وبيّن من خلالها الى أي حد انسجم الفكر الغربي أو اختلف مع الثقافة المحلية والواقع الفكري وكيف تعاون الحكام المحليون مع السلطة الغربية بحجة الوصول لدولة حديثة ومن هنا احتدمت أزمة الهوية في غياب المرجعية القومية وفي تأسيس أحزاب متطرفة. ويرى المؤلف أن تبني نظام انتاج عالمي والتماهي معه يمنعان من ايجاد تنمية فعالة ويخفقان في ايجاد عقلانية منسجمة مع الحاجات الحيوية الانسانية للسكان المحليين، كما يدعو الى قيام المجتمعات بدورها الايجابي الحضاري لحساب نظام فكري جديد ومبدع..
اما حوارية  ( نحن والآخر ) التي كتبها مع المفكر الايراني
ويعالج كتاب ( نحن والآخر ) قضايا عديدة تندرج ضمن محاولة تقديم فهم عميق لطبيعة العلاقة بين الإسلام والغرب، ويعرض أولاً إشكالية الآخر في أقنعته الداخلية والخارجية، ويوضح كيفية تصنيع الآخر لأسطورته من خلال البحث في أصول التمركز حول الذات، وفي خدمة العلوم الإنسانية لتصنيم التفوق العرقي، وفي إيديولوجية الاستعمار بتفكيك وإعادة هيكلة واستتباع، وفي تكريس الماركسية للمركزية الغربية، وفي تفضيل إنجلز الاستعمار للجزائر، وفي ظهور الآخر بقناع جديد بالمركزية الأممية الثالثة. ويوضح تحكم الآخر عن بعد بوعي النخب المحلية وبدونه، من خلال البحث في المرأة، والعلمانية والحداثة وآثار التحولات الجديدة على النخب العربية. ويعرض ثانياً للاختلاف سنة كونية وللتنوع أمراً محموداً، وللقبول بالآخر شرطاً لاحترام الذات، وثقافة الحوار والاعتراف بالآخر ليسا ترفاً فكرياً؛ فالله القادر حاور إبليس العاجز. ويبحث في الإبداع والخصوصية والرأي الآخر وقبول ثقافته، والمصالحة بين المثقف والسياسي، ويبين أن التعددية والحركية لازمتا العقل البشري. ويبين نقاط الوفاق والاختلاف مع الآخر الغربي، ونفي الآخر في الخطاب اللينيني، والبحث عن الحقيقة بين النسبية والكمال، وفضيلة الاستماع للآخر، ويعرض المنهج القرآني مع الآخر.
من النقاط الهامة التي نود الإشارة إليها هنا موضوع سعر الكتاب والذي يعتبر مشكلة دائمة ..ولكن من خلال الحديث مع الكثير من الزوار لاحظنا ان غالبية الآراء القراء اتفقت على اعتدال سعر كتب دار الفكر ، حيث بإمكان المواطن العادي اقتناء الكتاب الذي يريده، بسعر مقبول، وتأمل دار الفكر, أن يدخل الكتاب في قائمة الاحتياجات اليومية للإنسان. فعندما يصبح الكتاب حاجة يهتم لها رب الأسرة كما يهتم لتوفير الغذاء والكساء والدواء. عندما يدخل الكتاب في قائمة الاحتياجات اليومية التي تعدها ربة المنزل, زادا لعقول أفراد الأسرة , وتنمية لثقافتها, وصقلا لروحها. عندما يكون الكتاب أحد اختيارات الأسرة لإهدائه لصديق في مناسبة عزيزة. عندما يكون الكتاب حديث الشباب في أسمارهم, وهداياهم في أفراحهم. عند ذلك تكون أركان المجتمع القارئ قد ترسخت , وتكون أقدام هذا المجتمع قد بدأت السير على طريق الحضارة , أما السبيل الى ذلك فدونه ركام من التقليد والتبعية والتخلف والجمود والكلالة والخوف من الإبداع , والعجز عن إنتاج فكر الآباء , والقعود عن إضافة لبنات جديدة الى بناء المعرفة , والاقتناع بالتكرار والاجترار والاغتذاء بفضلات الموائد, ولا بد من إزالة هذا الركام لتوفير المناخ الملائم لبناء مجتمع قارئ .
وفي معرض رده على القول بان الناشرون والموزعون هم الرابحون الوحيدون من صناعة النشر العربية. يقول الاستاذ محمد عدنان سالم مدير دار الفكر :
يتقلب الكتاب في عدة مراحل , منذ أن ينفصل عن ذهن المؤلف مخطوطا الى أن يصل آلي يد القارئ مطبوعا , عبر سلسلة تضم الطابع والناشر والموزع وصاحب المكتبة , ويختلف حجم المغامرة ليبلغ أدنى درجاته عند الموزع , وأقصاها لدى الناشر . إن اتخذ قرار النشر , على الرغم من تفاوت معايير تقويم الكتاب عند دراسة الجدوى العلمية والاقتصادية , ينطوي على مغامرة كبيرة من الناشر العربي , الذي ينفق الكثير دفعة واحدة لانتاج الكتاب , ثم لا يسترد ما أنفقه إلا منجما مقطرا على دفعات قد تستمر سنوات في مجتمع عازف عن القراءة , مستنكف حتى عن تزويد مكتباته العامة .
لقد سبق لجيل الناشرين الرواد في الشطر الأول من القرن العشرين , أن قالوا تلخيصا لتجربتهم : أن صناعة النشر تحتاج آلي مال قارون , وعمر نوح , وصبر أيوب , 00 وفاتهم أن يضموا إليها خزائن يوسف , لتكديس الكتب فيها أيام القحط الفكري , رجاء أن يمن الله على العقول يوما بغيث ينشطها لالتهام ا تكدس لديها من مخزون ثقافي . إن لم يكن الزمن قد تجاوز هذا المخزون , وأغلب الظن أنه سيكون كذلك في عصر المعلومات , وتسارع حركة الأفكار وغزارتها 000 وعند ذلك سوف يقلب الناشر كفيه على ما أنفق في تسويد هذه الصفحات , وهي ثاوية في مخازنه , ويقول يا ليتها كانت بيضاء 00 إذن لتمكن من بيعها بربح وفير 00 وهيهات !!
النشاطات الثقافية في مكتبة الاسد
تم بالامس تأبين العلامة الدكتور شاكر الفحام رئيس مجمع اللغة العربية. وذلك بدعوة من وزارة التعليم العالي- مجمع اللغة العربية بدمشق.

واحب ان انوه ان فضيلة الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي سوف يكون ضيف دار الفكر في الغد وسوف يوقع على كتابه الجديد أصول الإيمان والإسلام.

 لقطات من المعرض

اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية اليوم الخامس الفترة المسائيةاليوم الخامس الفترة المسائية

 

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

5 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.