اليوم الأول

الجمعة, February 8, 2008
كاتب المقالة: 

 

اليوم .. الجمعة هو أول أيام معرض الكتاب الدولي الرابع والعشرين .. الجميع .. إدارة ودور نشر .. وجمهور يتوقعون ان يحمل هذا المعرض نكهة جديدة تليق باحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية لهذا العام

 

 وبطبيعة الحال فان جناح " دار الفكر" حظي بحضور كثيف من زائري المعرض في يومهالأول لما يضم من عناوين ملفتة وهامة ..وكعادتها فتحت " دار الفكر " قلبها وعقلها للزوار .. فهي وعلى مدار عدة اشهر كانت تستعد لهذه المناسبة .. فقد بذلت جهودا حثيثة لتقديم اكثر من مئة عنوان جديد خلال هذا العام.. عنوانين هزت الوسط الإعلامي وأحدثت جدلاً في الأوساط الثقافية، أثيرت فيها قضايا الساعة، والعواصف التي ألمت بالأمة عبر التاريخ، إلى المحن الراهنة.. وبمناسبة احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية أصدرت مجموعة من الكتب الدمشقية الجميلة منها الكتاب القيم ( دمشق مدينة السحر والشعر.. تأليف: العلاّمة محمد كرد علي، وكذلك كتاب ( امسيات دمشقية ) للكاتب ياسر المالح ، فضلا عن كتاب ( دمشق 93 للهجرة ـ الشمس في ضحاها ) للكاتب شوقي ابو خليل ، وغيرها ، وقد قدمت الدار على جميع الكتب الدمشقية عرضا ملفتا ( حسم 30% فض عن عدد من الهدايا ) ، كما استبقت دار الفكر مناسبة الاحتفال بمدينة القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 وقدمت عدد من الكتب المهمة جدا في موضوع الصراع العربي ـ الصهيوني ومن أهمها : ( فلسطين المتخيلة ) للمفكر العراقي فاضل الربيعي ، وكتاب ( القضية الفلسطينية امام خطر التصفية ) لكاتب التونسي توفيق المديني، وايضا قدمت الدار عرضا خاصا بهذه المناسبة تضمن خصما 255 على جميع الكتب التي تتحدث عنالصراع العربي ـ الصهيوني ، كما تابعت أحداث الصراع المذهبي في العراق بين السنة والشيعة، والمرشح للانتقال الى اكثر من دولة عربية واسلامية فأصدرت كتابا قيما حول ( التقريب بين السنة والشيعة .. بين حق الاختلاف ودعوى امتلاك الحقيقة) ضم ما يزيد عن عشرين لقاء أجراها الصحفي وحيد تاجا مع عدد من السادة العلماء والمفكرين الإسلاميين او المطلين بعمق على الخطاب الإسلامي. كما أصدرت الدار كتابا فكريا متميزا حمل عنوان ( لاتح ) للباحث العماني عبد الحميد الطائي يبحث في حواس الحروف .
هذا بالإضافة الى ما يزيد عن ألف وسبع مئة عنوانا سيجدها الزائر بانتظاره خلال المعرض.  وقد سعت دار الفكر جاهدة هذا العام أيضا لتقدم للأطفال كتب جميلة مميزة ضمنتها جناح الأطفال الجميل الذي شهد اقبالا لافتا في اليوم الاول.. كما حظيت سلسلة " حوارات لقرن جديد " التي بلغ عدد كتبها 45 كتابا،باهتمام كبير نظرا لما تتعرض له من مسائل وقضايا إشكالية هامة. ولاسيما بعد اصدر عدد من كتبها باللغة الإنكليزية.
وقد عملت دار الفكر ايضا على  تمثيل لكبرى دور النشر في العالم العربي: دار جرير (الرياض)، دار الشروق ودار السلام (القاهرة)، دار الفكر ودار ابن حزم وأكاديميا (بيروت) والعبيكان(رياض)، المنارة(جدة).

 الكتب الأكثر مبيعاً

اسم الكتاب  المؤلف الناشر
التعرف على الذات د. محمد سعيد رمضان البوطي دار الفكر
الديوان الدمشقي محمد المصري دار الفكر
داء الهرة علي حمد اللّه دار الفكر
تاريخ دومة معروف زريق معروف زريق
مائة سؤال عن الاسلام محمد الغزالي نهضة مصر
الاربعون النووية الإمام النووي دار السلام
مدرسة الدعاة عبد الله ناصح علوان دار السلام
المنتقى من كتاب مكارم الاخلاق الخرائطي , غزوة بدير , د. محمد مطيع الحافظ دار الفكر
تحت الحصار Cd دار الفكر دار الفكر
سفة أناهيد الشهية أناهيد دونيكيان أكاديميا
تربية الاولاد في الاسلام 1-2 عبد الله ناصح علوان دار السلام
ايضاح الدلالات عبد الغني النابلسي , د. أحمد راتب حموش دار الفكر
منح المدح ابن سيد الناس , عفة وصال حمزة دار الفكر
قبعات التفكير الست إدوارد دوبونو نهضة مصر

 لقطات من المعرض

اليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأولاليوم الأول

 

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

4 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.