المفكر الكبير الأستاذ الدكتور محمد هيثم الخياط في ذمَّة الله

الاثنين, September 7, 2020
كاتب المقالة: 

تُوفى مساء أمس بالقاهرة ودُفن صباح اليوم العالم الجليل والمفكر الكبير الأستاذ الدكتور محمد هيثم الخياط، عن عمر يناهز ال 83 عاماً، وهو طبيب سوري آخر مناصبه كبير مستشاري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وكان من قبل المدير الإقليمي له، وهو عضو مجلس أمناء المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، ومقرر مشروع المعجم الطبي الموحد، وهو عضو مجامع اللغة العربية بكل من دمشق وبغداد وعمان والقاهرة.

تلقى تعليمه الأول في دمشق للعلوم الشرعية وتبحر في اللغة العربية، ثم درس الطب أيضاً في جامعة دمشق وحصل منها على درجة الدكتوراه في الطب، ثم حصل على شهادة أخرى من جامعة بروكسل ببلجيكا، وألف أكثر من عشرين كتاباً باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية في مختلف الموضوعات، ومن أبرز كتبه بالعربية، المعدة بيت الداء والحمية هي الدواء، المرأة المسلمة وقضايا العصر، في سبيل العربية.

ولقد شرفت بالتعرف عليه والتعامل معه من خلال جلسات كان يشرفني بالحضور فيها أستاذنا الدكتور محمد سليم العوَّا في منزله، وكان د. هيثم حاضراً دائماً بمشاركاته العلمية العميقة والرقيقة، وقد عرفته عالماً ورعاً تقياً -ولا نزكيه على الله -غزير العلم .

رحمه الله رحمة واسعة وجمعه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

المصدر: 
منقول من فيسبوك
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

10 + 6 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.