دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

الصين ضيف شرف ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي

الثلاثاء, October 23, 2018
كاتب المقالة: 

تفتتح الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي مساء الثلاثاء المقبل في «قصر الفنون»، في ساحة دار الأوبرا المصرية، وتتخللها ندوات وورش عمل تحت شعار «هوية أمة وإبداع فنان». واختيرت الصين لكي تكون ضيفة شرف هذه الدورة من الملتقى.

ومن المقرر أن تقام حفلة الختام مساء يوم الجمعة المقبل، على أن يستمر معرضها حتى 3 تسرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وهو يضم 53 لوحة لعميد الخط العربي سيد إبراهيم.

يشارك في هذه الدورة أكثر من 150 خطاطاً من 27 دولة: الصين، مصر، سورية، السعودية، ماليزيا، الولايات المتحدة الأميركية، باكستان، الجزائر، العراق، بريطانيا، تايلاند، كمبوديا، فلسطين، إندونيسيا، المغرب، الإمارات، بولندا، إيطاليا، لبنان، تونس، الأردن، الكويت، الهند، سنغافورة، تركيا، نيجيريا، وبنغلاديش.

ويكرم الملتقى في هذه الدورة محمد رطيل، خليفة الشيمي (مصر)، ومحمد عبد الحفيظ خبطة (المغرب)، فيما تضم قائمة ضيوف الشرف يوسف ينغ تشي (الصين)، رشيدة الديماسي (تونس)، نصار منصور (الأردن)، جاسم معراج (الكويت)، إيزابيلا أخمان (بولندا)، حسين يونس (لبنان)، أنتونيلا ليوني (إيطاليا)، عبد القادر بومالة (الجزائر)، أحمد الأسمر (فلسطين).

وقال نقيب الخطاطين المصريين خضير البورسعيدي، في مؤتمر صحافي عقد مساء أول من أمس الخميس إن الملتقى في تطور مستمر، مشيراً إلى تحسن مستوى اللوحات المشاركة في هذه الدورة.

وتضم اللجنة العلمية للملتقى كلاً من رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية فتحي عبد الوهاب (رئيساً)، ومحمد بغدادي (قوميسير عام) ورئيس دار الأوبرا المصرية مجدي صابر، ورئيس قطاع الفنون التشكيلية خالد سرور ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية هبة يوسف، والأمين العام لنقابة الخط العربي فكري سليمان، ووكيل النقابة نفسها محمد حمام، ونقيب الخطاطين خضير البورسعيدي، والفنان التشكيلي يسري حسن.

كما تضم اللجنة العلمية كلاً من محمد حسن إسماعيل (رئيساً) ومحمد زينهم، ومحمد العربي، فيما تتشكل لجنة الفرز من عصام عبد الفتاح (رئيساً)، وإبراهيم بدر، وخالد مجاهد، أما لجنة التحكيم فتشكلت من ميسون قطب، وكامل أحمد، ومحمد يوسف المغربي.

المصدر: 
جريدة الحياة
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

12 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.