السنة الهجرية؟

الأربعاء, December 8, 2010
كاتب المقالة: 

تتألف السنة القمرية من 354 يوماً و 8 ساعات و 48 دقيقة تقريباً ، وهي الفترة الزمنية والوقت الذي يستغرقه دوران القمر حول الأرض اثنتي عشرة مرة. 

السَنَة هي مقياس زمني معروف ينقسم إلى اثني عشر شهراً ، و أما الهجرية فهي إشارةٌ إلى الهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى يثرب ( المدينة المنورة )، ولقد جعل الرسول المصطفى (صلى الله عليه وسلم) سنة هجرته المباركة مبدأ لحساب التاريخ الإسلامي [1]، وقد اعتمد المسلمون هذا التاريخ في كتبهم ورسائلهم وعقودهم ومعاهداتهم وتأريخهم للحوادث والوقائع منذ السنة الأولى للهجرة أي سنة 622 م .


ثم إن السنة الهجرية إما أن تكون قمرية ( هلالية ) ، و إما أن تكون شمسية .

السنة الهجرية القمرية :

تتألف السنة القمرية من 354 يوماً و 8 ساعات و 48 دقيقة تقريباً ، وهي الفترة الزمنية والوقت الذي يستغرقه دوران القمر حول الأرض اثنتي عشرة مرة.

و تتألف السنة القمرية من اثنا عشر شهراً ، و هذه الأشهر هي : محرَّم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الآخر ( الثاني ) ، جمادى الأولى ، جمادى الآخرة ( الثانية ) ، رجب ، شعبان ، شهر رمضان ، شَوَّال ، ذُو الْقَعْدَة ، ذُو الْحِجَّة .

و هذه الأشهر معروفة في البلاد الإسلامية و العربية و هي المعتمدة في العبادات و الأحكام الشرعية كالصيام و الحج و غيرهما ، كما و أن السنة القمرية هي المعتبرة في الحساب الشرعي للبلوغ و غيره .

السنة الهجرية الشمسية :

أما السنة الهجرية الشمسية ( الفارسية ) فهي أيضاً مقياس زمني معروف ، إلا أنها تعادل : 242216/ 365 يوماً ، و هي الفترة الزمنية و الوقت الذي تستغرقه حركة الأرض حول الشمس لمرة واحدة .

و مبدأ التاريخ الهجري الشمسي هو أيضاً الهجرة النبوية المباركة ، و الفرق بينها و بين القمرية يكون في عدد أيامهما .

و تتألف السنة الهجرية الشمسية من اثنا عشر شهراً ، و هذه الأشهر هي : فروردين ، ارديبهشت ، خُرداد ، تير ، مرداد ، شهريور ، مهر ، آبان ، آذر ، دي ، بهمن ، اسفند .

و السنة الهجرية الشمسية هي المعتمدة في التاريخ الرسمي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية و عدد من البلاد الأخرى إلى جانب التاريخ الهجري القمري .

 

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

1 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.