"الدار البيضاء للكتاب".. 688 عارضًا والإمارات ضيفة الشرف

السبت, February 6, 2016
كاتب المقالة: 

أعلنت إدارة المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يوم الأربعاء أن 688 عارضًا ما بين دور نشر وتوزيع ومؤسسات حكومية ومعاهد وجامعات وجمعيات مدنية من 44 بلدًا سيشاركون في الدورة الجديدة للمعرض التي تبدأ هذا الشهر.

وتقام الدورة 22 للمعرض في الفترة من 12 إلى 21 فبراير/شباط، وتحل دولة الإمارات العربية المتحدة ضيفة شرف على المعرض.

وقال لطفي المريني -الكاتب العام لوزارة الثقافة المغربية في مؤتمر صحفي الأربعاء: إن دورة هذا العام ستشهد تنظيم 132 نشاطًا ثقافيًّا من بينها 50 نشاطًا مخصصًا للطفل بمعدل 13 نشاطًا متنوعًا في اليوم بمشاركة 283 محاضرًا ومبدعًا ومفكرًا وفنانًا، مشيراً إلى أن منصة بيع الحقوق "تعتبر أبرز إضافة ستعرفها دورة هذه السنة، التي سيتم خلالها وعلى امتداد ثلاثة أيام تنظيم لقاءات مهنية بالتعاون مع مصلحة التعاون والعمل الثقافي التابعة للسفارة الفرنسية بالمغرب واتحاد الناشرين المغاربة."

وقال المريني: "ستتيح هذه المنصة لدور النشر المغربية الفرصة للقاء مسيري مؤسسات ووكلاء أدبيين ينشطون في مجال اقتناء حقوق المؤلفين، إضافة إلى عقد شراكات مع دور النشر الأجنبية في إطار الإنتاج المشترك."

ومن بين ضيوف المعرض هذا العام الكاتب والروائي التونسي شكري المبخوت، والروائي السوداني حمور زيادة، والكاتب المصري وحيد الطويلة، والشاعرة السعودية هيلدا إسماعيل، والشاعر والمترجم الإيراني موسى بيدج، والشاعر السوري نوري الجراح، والشاعر الفلسطيني طه محمد علي.

ويشارك من المغرب الروائي أحمد المديني والباحث محمد أبطوي، والناشرة ليلى الشاوني، والكاتب عبد الفتاح كيليطو، والشاعر صلاح بوسريف، والكاتب المسرحي المسكيني الصغير وغيرهم.

كما يحتفي المعرض بالمبدعين والمفكرين المغاربة المتوجين بمختلف الجوائز الدولية على مدى العام المنقضي؛ وفي مقدمتهم محمد نور الدين أفاية الفائز بجائزة "أهم كتاب عربي لدورة 2015"، التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي في بيروت عن كتابه (في النقد الفلسفي المعاصر: مصادره الغربية وتجلياته العربية).

ويجري على هامش المعرض تسليم جائزة (الأركانة) العالمية للشعر لدورة 2015 -التي يقدمها بيت الشعر في المغرب- إلى الألماني فولكر براون بحضور شعراء مغاربة وأجانب.

واستحدثت جائزة (الأركانة) للشعر في 2002 مستوحية اسمها من شجرة الأركانة التي لا تنبت إلا في المغرب، ومن بين الفائزين بها في الدورات السابقة الفلسطيني محمود درويش والعراقي سعدي يوسف والمغربي الطاهر بن جلون.

والمعرض هو بداية سلسلة مناسبات ثقافية وفنية كبرى ينظمها المغرب سنويا من بينها مهرجان موازين إيقاعات العالم في مايو/أيار، ومهرجان مراكش السينمائي الدولي في ديسمبر/كانون الأول.أعلن سعادة لطفي المريني وكيل وزارة الثقافة المغربية ان الإمارات ضيف شرف المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء المغربية الذي سيعقد خلال الفترة من 12 إلى 21 فبراير الجاري.

وأشاد المريني بالروابط التاريخية المتينة التي تربط بين البلدين الشقيقين وبالنتائج المثمرة للزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية إلى الدولة في ديسمبر 2015 لحضور احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ44 . واعتبر أن اختيار الإمارات ضيف شرف الدورة يرجع أساسا إلى العلاقات المميزة بين البلدين وأيضا إلى الدينامية التي تميز المشهد الثقافي الإماراتي من خلال المعارض الدولية للكتاب واللقاءات الفكرية والادبية والجوائز الثقافية الإماراتية.

وأشار إلى أن 11 مؤسسة ثقافية وبحثية إماراتية ستشارك في المعرض على رأسها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والهيئات الثقافية والإعلامية في الدولة ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ومؤسسة الأرشيف الوطني ومركز جمعة الماجد ومؤسسات أخرى.

المصدر: 
العين
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

8 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.