دار الفكر

آفاق معرفة متجددة

الأستاذ الدكتور محمد عزيز شكري

الثلاثاء, December 11, 2012
كاتب المقالة: 

أسرة دار الفكر
وفي نفسها ألم و حزن تنعى الحقوقي القانوني، مدير الموسوعة العربية ، عضو مجمع اللغة العربية
الأستاذ الدكتور محمد عزيز شكري
الذي توفاه الله مساء يوم الإثنين 10/12/2012
نسأل المولى عز وجل أن يشمله بواسع عنايته
ويتغمده برحمته

ولد الأستاذ الدكتور محمد عزيز شكري بدمشق عام 1937 ونشأ بها وحصل من جامعتها على إجازة الحقوق، فأُرسل في بعثة إلى الولايات المتحدة ليتخصص بالقانون الدولي، فحصل على الماجستير من جامعة فرجينيا، والدكتوراه من جامعة كولومبيا.

وعاد إلى بلده وتدرج في وظائف كلية الحقوق بجامعة دمشق حتى تولى عمادتها..وأسند إليه إدارة الموسوعة العربية منذ 14/4/2004.

عضو في كل من مجمع اللغة العربية بدمشق،والجمعية الأمريكية للقانون الدولي،والجمعية المصرية للقانون الدولي، والجمعية الجزائرية للقانون الدولي، وهو مستشار قانوني في عدد من الهيئات القانونية والدبلوماسية العربية.

من أهم أعماله:

(( الأمم المتحدة لماذا؟.. وإلى أين ))، (( الإرهاب الدولي والنظام العالمي الراهن )) بالمشاركة، (( القضاء الدولي )) بالمشاركة، (( المدخل إلى القانون الدولي العام وقت السلم ))، (( الجنسية العربية السورية ))، ((التنظيم الدولي العالمي بين النظرية والواقع ))، (( قضايا معاصرة في السياسة الدولية )) بالمشاركة، (( الدول العربية الخليجية والمجتمع الدولي ))، (( جولة في السياسة الدولية )) بالمشاركة، (( الخليج العربي ماضياً  وحاضراً ))، (( جامعة الدول العربية ووكالاتها المتخصصة بين النظرية والواقع ))، (( مدخل إلى القانون الدولي العام ))، (( القضية الفلسطينية والمشاكل المعاصرة )) بالمشاركة، ((مبادئ القانون الدولي العام ))، ((ميثاق جامعة الدول العربية وأنظمتها وأجهزتها ))، (( الوجيز في القانون الدولي العام مقارناً بأحكام الفقه الإسلامي ))، (( الإرهاب الدولي: دراسة قانونية ))، ((International Terrorism A legal Critique, Amana Books Vermont USA 1991 ))، ((The Concept of Self-Determination in the United Nations )).



وظائفه:

أستاذ القانون الدولي وعميد كلية الحقوق في جامعة دمشق أستاذ في عدد من الجامعات العربية والأجنبية، محرر مؤازر في الموسوعة الفلسطينية، عميد كلية العلاقات الدولية والدبلوماسية في جامعة القلمون الخاصة.عضو في كل من مجمع اللغة العربية بدمشق، ونقابة المحامين بسورية، والجمعية الأمريكية للقانون الدولي، والجمعية المصرية للقانون الدولي، والجمعية الدولية للقانون الجزائري الدولي، ومجلس إدارة غرفة التجارة العربية اليونانية، ورئيس الشعبة السورية لمعهد القانون الدولي، ومحكم لجوائز مؤسسة عبد الحميد شومان. ومستشار قانوني لوزارة الخارجية السورية،و مستشار قانوني لوزارتي الخارجية والتخطيط في الكويت، مستشار قانوني لحكومة الكويت خلال أزمة الخليج.

المصدر: 
Dar Al-Fikr
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

8 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.