دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

افتتاح الملتقى الأول للقصة القصيرة جدا في حمص

الأحد, October 3, 2010
كاتب المقالة: 

  بهدف رعاية مواهب الشباب و تنميتها.. افتتاح الملتقى الأول للقصة القصيرة جدا في حمص والذي ينظمه المنتدى الثقافي الإبداعي في الرابطة العمالية الشبيبية بالمحافظة بمناسبة عيد الشبيبة ويستمر يومين. 

  افتتح أمس في حمص الملتقى الأول للقصة القصيرة جدا والذي ينظمه المنتدى الثقافي الإبداعي في الرابطة العمالية الشبيبية بالمحافظة بمناسبة عيد الشبيبة ويستمر يومين.

و أشارت هزار الدقس أمين فرع الشبيبة بالمحافظة إلى أهمية هذا الملتقى في تنمية مواهب الشباب القاصين و تعزيز إبداعاتهم وتحفيزهم على تقديم المزيد من الأدب المعاصر لتكون لهم بصمات حقيقية في المجال الثقافي الذي يعد من أهم القطاعات التي ترتقي بها الشعوب.

بدوره استعرض نور الدين الهاشمي الذي قدم مجموعة من قصصه القصيرة جدا كيفية كتابة هذا النوع من الأدب موضحا أنه يجب على القاص أن يعتمد في كتابته على الجرأة و وحدة الفكرة و التكثيف الذي يعد العنصر الأساسي في القصة القصيرة جدا إضافة إلى استخدامه لمفردات و اساليب لغوية لا يشعر السامع بالملل.

وأضاف الهاشمي أنه يجب على القاص أيضا استخدام أسلوب الانزياح اللغوي باستخدام الترميز مشيرا إلى أهمية البداية القصصية المحبوكة في شد ذهن المتلقي إلى متابعة القصة حتى نهايتها ليتاح له التأمل و التفكر في معنى وفكرة القصة.

و قدم القاصون الدكتور نصر مشعل وحسنة محمود وعبد الحكيم مرزوق وأسمهان ديب ووفاء خرما وبهيرة زوين ومحمد غازي التدمري نحو ثمانين قصة قصيرة جدا تناولوا فيها الحياة الإنسانية و الوجدانية والطبيعة والحب و الألم والمرأة والمقاومة والانتصار معبرين من خلالها عن مدى وعيهم لواقعهم والحالة الثقافية للمجتمعات.

المصدر: 
سانا
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

10 + 10 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.