دار الفكر

آفاق معرفة متجددة

إقبال كبير على "معرض الشارقة للكتاب" في يومه الرابع

الأحد, November 8, 2015
كاتب المقالة: 

شهد معرض الشارقة الدولي للكتاب، في اليوم الرابع إقبالاً كبيراً من الزوّار، والمهتمين بالندوات الأدبيّة القيّمة والتي تزخر بالتنوع الثقافي والمعرفي.

حظي ركن التوقيعات في اليوم الرابع من معرض الشارقة الدولي للكتاب بالعديد من الكتاب والأدباء الذين وقّعوا كتبهم وسط إقبال جماهيري ملحوظ، حيث وقع 26 كاتباً أعمالهم، من بينهم فاتن حمودي "قهوة الكلام"، وعبد الله السبب مجموعة شعرية بعنوان "صلاة"، وحسن مدن "الكتابة بحبر أسود"، والدكتورة زكية الصراف "أفكار في حب القراءة"، وزينب البلوشي مجموعة شعرية بعنوان "بحر ستين"، ومجد يعقوب "مخيم اليرموك"، وعبيد حارب "جزيرة الظلام"، وعلياء المنصوري "كاد حزني يقتلني".

المقهى الثقافي

استضاف المقهى الثقافي مجموعة مختارة من المثقفين والمفكرين والأكاديميين الإماراتيين والعرب، حيث تجولوا عبر الكلمة والصورة والمعلومة، عبر حيز عريض للزمان والمكان، متفاعلين في محاضراتهم وحواراتهم مع الجمهور على تنوع اهتماماتهم وثقافاتهم. 

واحتضن المقهى أمسيات شعرية متعددة وهي: أمسية للشاعرة شيخة المطيري والشاعر يوسف أبو لوز، إدارة: منى أبو بكر، وأمسية "أطياف الكلمات" ضمت يوسف الديك وأشرف جمعة أدارها محمد إدريس، ومن ثم "ندوة الترجمة أداة التواصل مع آسيا المجاورة" لسمر الشيشكلي، إدارة: زكريا أحمد.

ملتقى الكتاب

استضاف "ملتقى الكتاب" اليوم ندوة "كيف تقول لا" لشريف محمد وسميرة علي، كما شهد "ملتقى الأدب" ضمن الفعاليات ندوة بعنوان "أفكار" تحدث فيها: الهنوف محمد، ومحسن سليمان، وصوفينا حمد، وجيني ماي نوين، وتريستان ماركواردت، وإدارة: هولغر إهلينغ.

وكذلك احتضن معهد جوته ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، النقاش حول التعليم وتقديم الدعم للمؤلفين الشباب وتبادل الأفكار بين مثقفي الإمارات العربية المتحدة وألمانيا، كما تحدث العديد من المؤلفين الإماراتيين والألمان في هذه الفعالية حول تجاربهم في الكتابة والنشر. 

وشهد "الملتقى" ندوة "بيت القصيد" "القصيدة الحديثة... تجدّد أم تردّي" لأرون بودهاثوكي والدكتور علي جعفر العلاق الذي وصف الشعر الحديث بنخبويته ونزوع مبدعيه نحو تطور اللغة، وتجاوز الأشكال والقواعد القديمة، في طريقهم لإحداث تجدد ما ونقلات نوعية، مما تسبب في وجود قطيعة بين المنتج الشعري والجمهور المتذوق الذي اعتاد على الأنماط الشعرية السالفة، متسائلاً: هل أمكن للشعراء الحداثيين أن يدفعوا القصيدة في سبيلها للتجديد أم أن القصيدة انزلقت إلى هوة التردي؟!

كما شهد المعرض العديد من الفعاليات الموسيقية والمسرحية والندوات، فضلاً عن المحاضرات التي تقدمها الأجنحة المشاركة في المعرض. 

المصدر: 
الشارقة24
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

5 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.