دار الفكر - آفاق معرفة متجددة

آفاق معرفة متجددة

إضاءة على كتاب "الهجرة حدث غيّر مجرى التاريخ"

الخميس, September 6, 2018
كاتب المقالة: 

يتحدث عن الهجرة النبوية وكيف كان موقعها وأثرها في التاريخ حتى اليوم ..الهجرة حدث غيَّر مجرى التَّاريخ لأَنَّها المنطلق العملي، والموقف الحاسم في تاريخ الإسلام، وكلُّ ما تحقَّق بعدها من منجزات، وتتابع من نجاحات وانتصارات، محسوب عليها وراجع إليها. إِنَّها مرحلة انتقال من أَرضٍ حُجِبَتْ عنها أَنوار الرِّسالة، إلى أَرضٍ سطع بها نور الإسلام، وفتحت أَبواب الخير عندها، فكان حادث الهجرة فرقاً بين الضَّعف والقوَّة، والذُّل والعزّ، والحقّ والباطل.. وتغيَّر له وجه الزَّمان. الهجرة.. قيام الدَّولة الإسلاميَّة على أُسس راسخة سليمة، وتهيئة الظُّروف لبقائها واستمراريتها، إِنَّها رسمت للعرب وجهاً مسلماً جديداً في كلِّ شيء. ولأَهمِّيَّة الهجرة المباركة اختارها الصَّحابة زمن عمر رضي الله عنه مبدأ التَّأريخ، ولم يتَّخذوا حدثاً آخر على أهمِّيَّة أحداث أُخرى تضاءلت أمام ما أَدَّت إليه الهجرة من نتائج لانتشار الإسلام الخالد..

مستخلص الكتاب ..

كتابٌ عن أحداث الهجرة النبوية؛ وهجرة المسلمين، وما يتصل بها من مجريات ونتائج هامة ودروسٍ مُستَفادة.

بعد المقدمة والتصدير بدأ الكتاب بموضوع الهجرة إلى الحبشة، وأسبابها، وما جرى فيها من تطوراتٍ بعد اتصال المسلمين بالنجاشي، وحوارهم معه، ومعاملته لهم، وردّ فعل قريش تلقاء ذلك؛ بمقاطعتهم المسلمين وحقدهم عليهم وأذاهم.

وتوقف الكتاب عند المرحلة التي سبقت الهجرة إلى المدينة المنورة، وذكر ما فيها من أحداثٍ هامةٍ بدءاً برحلة الرسول( إلى الطائف لدعوة ثقيف للإسلام، وما نتج عنها حين عاد طريداً ليتلقى موقف قريش المتعنت ضده، ثم عرْضه نفسه على القبائل، ثم بيعتي العقبة وما تلاهما من طلائع هجرة المسلمين إلى المدينة سراً وجهراً، والصعوبات التي قامت في وجوههم إزاء ذلك.

وفَصَّل الكتاب أحداث هجرة الرسول الأعظم( مع صاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه وما تخللها من معجزات متعددةٍ إكراماً له، منذ خروجه من بيته الكريم ومكوثه في غار ثور ومسيره في الطريق الذي اختاره مخالفاً طريق قريش حتى وصوله إلى المدينة المنورة ونزوله في بيت أبي أيوب الأنصاري وبنائه المسجد ومؤاخاته للصحابة بين المهاجرين والأنصار وموادعنه اليهود.

وخُتم البحث بنتائج الهجرة المباركة والدروس التاريخية الهامة المستفادة منها.

زُيِّنت صفحات الكتاب ببعض مصوراتٍ، وصورٍ عن مكة المكرمة، وطريق الهجرة، ومسجد قباء، والمسجد النبوي.

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

4 + 6 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.