أُولاها "الملك عبد العزيز"… أفضل الجامعات العربية لعام 2021

الأربعاء, July 1, 2020
كاتب المقالة: 

11 من أفضل 500 جامعة في العالم لعام 2021 هي جامعات عربية، وفق مؤشر "QS" لأفضل الجامعات في العالم.

وكانت الحظوة الكبرى للجامعات السعودية التي حلت أربع منها ضمن أفضل 500 جامعة عالمياً، تلتها الإمارات بثلاث جامعات، وجامعة واحدة من قطر ومصر وسلطنة عمان ولبنان.

وتصدرت جامعة الملك عبد العزيز السعودية قائمة أفضل جامعات الشرق الأوسط لعام 2021، بعدما تقدمت 43 مركزاً عن تصنيف العام الماضي.

11 جامعة عربية من أفضل جامعات في العالم لعام 2021، بينها أربع سعودية وثلاث إماراتية وواحدة في كل من مصر وقطر وسلطنة عمان ولبنان

وتمتاز الجامعة التي تأسست عام 1967 ببرامجها "الرائدة" للدراسات العليا، (حالياً 110 برامج). كما أنها تُعنى بـ"خلق بيئة مواتية لإخراج برامج التخرج والأبحاث الرائدة وتسهيل التفاعل مع أصحاب المصلحة المعنيين لتعزيز المعرفة وتلبية الحاجات التنموية للمجتمع".

 

 

شرق أوسطياً، تراجع ترتيب أولى الجامعات الإسرائيلية، الجامعة العبرية في القدس المحتلة، إلى المركز 177. تلتها جامعة تل أبيب (230 عالمياً) والتخنيون (معهد إسرائيل التكنولوجي، 291 عالمياً). وأخيراً جامعة بن غوريون (446 عالمياً).

ومن إيران، حلت جامعة شريف التكنولوجية في المرتبة 409، وجامعة أمير كبير للتكنولوجيا (477 عالمياً). 

أما عالمياً، فاستحوذت الولايات المتحدة على المراكز الأربعة الأولى التي جاءت كالتالي: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ثم جامعة ستانفورد، فجامعة هارفارد، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

بعد تقدمها 43 مركزاً عن العام الماضي... جامعة الملك عبد العزيز السعودية تصبح أفضل جامعات الشرق الأوسط على مؤشر QS، متقدمةً على الجامعات الإسرائيلية

وتصنيف الجامعات العالمي QS هو تصنيف سنوي لأفضل وأقوى 1000 جامعة في العالم. وتصدره شركة كواكواريلي سيمون المختصة بالتعليم بعد فحص قرابة 3800 مؤسسة تعليمية في أنحاء العالم. وينشره موقع Top University.

وهو يستند إلى ست مؤشرات: السمعة الأكاديمية، ومكانة خريجي الجامعة في سوق العمل، ونسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلى نسبة عدد الطلاب، ونسبة الشهادات العلمية لكل عضو في الهيئة الأكاديمية، ونسبة الطلاب الأجانب، ونسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية الأجانب.

وشمل تصنيف العام الماضي 37 جامعة عربية فقط ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم.

 

المصدر: 
رصيف22
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

2 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.