أكثر من مئة دار نشر تتحضر للانطلاق فعاليات معرض كوبنهاغن للكتاب العربي

الخميس, November 28, 2019
كاتب المقالة: 

بالتزامن مع الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق معرض كوبنهاغن للكتاب العربي، أعلن معرض كوبنهاغن عن تجاوز عدد دور النشر المشاركة المئة دار نشر ومؤسسة معنية بالكتاب العربي.

بدوره أكد علاء البرغوثي مدير المعرض أن جميع الاستعدادات النهائية للمعرض قد تم إنجازها، وأن عدد الدور تجاوز المئة، حيث تم نشر القائمة التفصيلية للدور المشاركة على موقع المعرض، حيث تضم القائمة 104 دار نشر ومؤسسة معنية باللغة العربية.

وأشار البرغوثي إلى أهمية الموقع الاستراتيجي لمكان انعقاد الدورة الأولى من المعرض في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، وذلك لما تشكله العاصمة من مكان حيوي حيث تتضمن مطار كوبنهاغن الدولي الذي يعد أهم المنافذ الجوية في البلدان الإسكندنافية، بالإضافة إلى وجود جسر الأوروسوند الذي يربط العاصمة الدنماركية بمدينة مالمو جنوب السويد ذات التجمع العربي الكبير، والتي تشكل شريحة إضافة للتواجد العربي في كوبنهاغن.

وعن البرنامج الثقافي أشار البرغوثي إلى أن المعرض يتضمن العديد من الأنشطة الثقافية، منها: حفل عزف فني للفنانين عماد التميمي، ويزن القاق، وحفل موسيقي لفرقة القيثارة السومرية بقيادة المايسترو ناصر الحربي، بالإضافة إلى مسرحية مونودراما بعنوان “الليلة الأخيرة قبل الألف” من تأليف وإخراج عمار تواتي وتمثيل علاء يعقوب.

وأضاف البرغوثي إلى أنه سيتعقد خلال المعرض ورشة عمل خاصة بمعلمي اللغة العربية بالإضافة إلى قراءات شعرية للشاعرين قيس جراح وتمام هنيدي وقراءات لروايات للكاتبين رامي القادري وبلال برغوث.

فيما نوّه البرغوثي إلى أن أنه سيتزامن مع المعرض إقامة معرض فني تشكيلي للفنان يحيى عشماوي، حيث ستكون سيشهد المعرض عرض 25 لوحة فنية لمعرض “قصة عشق كنعانية”

كما أشار مدير المعرض إلى أنه سيرافق المعرض العديد من الأنشطة المخصصة للأطفال من رواية قصص وأنشطة تفاعلية، مضيفاً أنه تم تخصيص يوم السبت ثاني أيام المعرض لأنشطة الأطفال، حيث ستقدم ستقدم الأستاذة وئام أحمد نشاطاً تفاعلياً ورواية لقصص، فيما سيقدم الفنان يزن سعد العديد من الفقرات المميزة للأطفال بتقنية التصوير البطيء بالإضافة إلى الرسم والمهارات الأخرى.

يذكر أن معرض كوبنهاغن للكتاب العربي من تنظيم نوردك ديجيتال وورد، وبرعاية من مركز حمد بن خليفة الحضاري في كوبنهاغن، وبرعاية رقمية من منصة أربيسكابازار، وبرعاية ثقافية من مؤسسة نيودايمشن السويدية.

فيما ينطلق المعرض يوم الجمعة القادم 29 نوفمبر ويستمر حتى 1 ديسمبر، وتفتح أبواب صالة المعرض الكائنة في مركز حمد الثقافي طيلة أيام المعرض من الساعة العاشرة وحتى الساعة الثامنة.

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

4 + 16 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.