أفضل 21 كتابًا في الفلك والفيزياء الفلكيّة

الأحد, December 30, 2018
كاتب المقالة: 

لمحبي الفلك وفيزيائه، هذا التقرير يقدم أفضل 21 كتابًا صدرت في هذا المجال، منها الجديد، ومنها الكلاسيكي الذي لا بد من قراءته.

إيلاف من بيروتالكون في عيون عالم فلك أو عالم الفيزياء الفلكية مكان رائع، والكتاب الجيد يمكن أن يعطيك لمحة عن ذلك العالم من دون الحاجة إلى سنوات من الدراسة. في ما يأتي توصيات مؤلّفي ومحرّري موقع Space.com بكتب في الفلك والفيزياء الفلكية، ستثير اهتمام القارئ.
 
هناك في الخارج
مايك وول
في كتابه "هناك في الخارج: دليل علمي للحياة فضائية والمادة المضادة وسفر البشر إلى الفضاء (من أجل الفضوليين في المسائل الكونية)" Out There: A Scientific Guide to Alien Life, Antimatter, and Human Space Travel (For the Cosmically Curious). 

يعالج مايك وول، صاحب الخبرة العالية في Space.com، أكثر الأسئلة إلحاحًا حول مكاننا في الكون، ومن يوجد غيرنا هناك، وكيف قد يكون شكلهم، ولماذا لم نسمع منهم بعد. يستند وول إلى أحدث العلوم للإجابة عن الأسئلة التأملية بدقة وبروح مرحة، إلى جانب الرسوم الخطية الترفيهية التي رسمها كارل تيت.

هذا الكتاب يركّز على البحث عن الحياة، وكيف يمكن أن نتفاعل مع اكتشافها، كما إنه يستكشف ما قد يكون عليه التواجد البشري لفترة طويلة بعيدًا عن الأرض، وما إذا كنا سنصل إليه يومًا. يقدّم الكتاب انغماسًا سريعًا في الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في علوم الفضاء، لكنه لا يوحي بالسطحية على الإطلاق.
 
 التقاط غبار النجوم

ناتالي ستاركي
في أوّل كتاب لها "التقاط غبار النجوم" Catching Stardust، تغوص عالمة الفضاء ناتالي ستاركي في تفاصيل المفاهيم الخاطئة حول المذنبات والكويكبات، بينما تتعمق في بعض الأسباب التي تجعلها حيوية للغاية إلى درجة تدفعنا إلى دراستها. 

من خلال استعانتها ببعثتي روزيتا وستاردست لتحديد كيف ولماذا ندرس هذه الأشياء الكونية، تتناول ستاركي تاريخ فهمنا الإنساني للمذنبات والكويكبات.

تبدأ ستاركي بالحضارات السابقة التي غالبًا ما فسّرت المذنبات على أنّها طوالع ونذائر نارية في السماء، ثم تنتقل إلى يومنا هذا، حيث يوجد خط دائم التطور بين ما يشكل مذنبًا وما يشكّل كويكبًا. وهي لا تتفادى الموضوعات المثيرة للجدل، مثل التعدين الكويكبي وتصادم الكويكبات، لا بل تتناولها بواقعية وانفتاح وراحة.

على الرغم من أن بعض المصطلحات والمفاهيم العلمية في الكتاب، ربما تبدو مخيفة في البداية ، إلا أن ستاركي تُظهر خبرتها الواسعة، فتقدّم تفسيرات سهلة الفهم بشكل فريد.
 
موجز تاريخ الزمان

ستيفن هوكينغ
ستيفن هوكينغ يشرح الكون. في كتابه "موجز تاريخ الزمان" A Brief History of Time  الأكثر مبيعًا، يقوم الفيزيائي الشهير بسبر أغوار الثقوب السوداء، والمكان والزمان، ونظرية النسبية العامة، وأكثر من ذلك كثيرًا، ويشرحها بطريقة مبسّطة لأولئك الذين لا يفهمون هذه الأمور العلمية بسهولة. إنّه كتاب تمهيدي رائع لكل من يريد معرفة المزيد عن أصول الكون ومصيره.
 

توفي هوكينغ عن سن يناهز 76 عامًا في 14 مارس 2018. وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب الذي نشر للمرة الأولى في عام 2005 بالتعاون مع ليونارد ملوديناو، يقدّم تحديثًا أكثر سهولة عن العلوم التي تناولها الكتاب الأول.
 
مصنع الكوكب

إليزابيث تاسكر
في كتابها الجديد "مصنع الكوكب: الكواكب الخارجية والبحث عن أرض ثانية" The Planet Factory: Exoplanets and the Search for a Second Earth، تستكشف عالمة الفيزياء الفلكية إليزابيث تاسكر ما يعرفه العلماء حاليًا عن الكواكب البعيدة الغامضة خارج النظام الشمسي.
 

إن أسلوب سردها المنعش والممتع يأخذ القرّاء في رحلة عبر التقنيات القديمة لاكتشاف الكواكب الخارجية (بعضها خطر)، والمدار المستطيل لبعض الكواكب الغريبة، ولماذا "النطاق الصالح للحياة" في كوكب ما لا يفعل الكثير لدعم الحياة. الأسلوب جيد للمبتدئين، وفصول الكتاب مليئة بالتفسيرات المضحكة لفهم هذا المجال المهم من علم الفلك الحديث.
 
شاهده بتلسكوب صغير

ويل كاليف
"شاهده بمنظار صغير" See It with a Small Telescope كتاب ممتع لأولئك الذين يتعرفون إلى منظارهم الجديد. ويل كاليف الذي يدير الموقع الإلكتروني "تلسكوب نيرد" يوجّه القراء نحو عشرات الأشياء المثيرة للاهتمام في السماء.
 

سواء كنت تستمتع بالنظر إلى الكواكب أو التجمعات النجمية أو القمر أو السدم أو أي شيء آخر، فهناك مجموعة من الأشياء من الممتع البحث عنها باستخدام هذا الكتاب.

تعتبر سماء الليل مكانًا كبيرًا جدًا لاستكشافها، لكنّ كاليف يضيّقها إلى أن تصبح ممتعة بالنسبة إلى مراقب التلسكوب المبتدئ. تعتبر مخططات نجومه دليلًا مفيدًا لمساعدتك على العثور على طريقك، حتى إن الكتاب يتضمّن قسمًا حول التصوير الفلكي. ونظرًا إلى أنّ نص الكتاب مكتوب لمستوى السنة الأولى من المرحلة الثانوية، فمن المرجّح أن يستمتع أولادك المراهقون أيضًا بالكتاب.
 
100 مَعلَم في سماء الليل

دين ريغاس
سواء كنت من علماء الفلك الهواة أو من مراقبي النجوم أو أي شيء بينهما، فإن "100 مَعلم في سماء الليل" 100 Things to See in the Night Sky هو متجرك الكافي للحصول على معلومات حول مكان وزمان وكيفية اكتشاف بعض المعالم الأكثر سطوعًا والأسهل تعرّفًا في السماء.

المؤلّف دين ريغاس عالم فلك وأستاذ يقدّم التوعية العامة في مرصد سينسيناتي في أوهايو. كتابه يزوّدك بكل ما تحتاج معرفته لتراقب النجوم بطريقة محترفة.

يمكن المبتدئون استخدام هذا الكتاب كمقدمة لمراقبة النجوم، بينما سيجد القرّاء الأكثر خبرة أن الكتاب يصلح لأن يكون دليلًا ميدانيًا مفيدًا يمكن استخدامه كمرجع لتحديد النجوم والمجموعات النجمية وزخات الشهب والكسوف وحتى الأقمار الصناعية. يركّز الكتاب على الأشياء التي تراها بـ "العين المجردة"، لذلك لا تحتاج تسكوبات أو مناظير أو أي معدات أخرى للاستفادة من هذا الدليل السهل لمراقبة السماء.
 
الكون القابل للتكبير

كايلب شارف
في كتاب "الكون القابل للتكبير" The Zoomable Universe، يأخذ عالم الفيزياء الفلكية كايلب شارف القرّاء في رحلة، من حجم الكون المرئي إلى أقصر طول نظري قابل للقياس. على طول الطريق، يقوم شارف ورون ميلر، المسؤول عن الرسوم والصور في الكتاب، باستكشاف تكوين الكون ومجرتنا وأرضنا، وتركيبة الحياة والفيزياء الكوانتية، والتعقيد الذي يتطور عندما تنظر إلى أبعد من الظاهر على أي نطاق كان.
 

يحتوي الكتاب الكبير والملوّن على الكثير من الموضوعات للتغطية، لكنّه يتعمق في التفاصيل بما يكفي لإثارة فضول القراء، كما إن الرسومات البيانية الإضافية التي وضعتها شركة 5W Infographics تحتوي على معلومات كثيرة في مساحة أقل. وبينما يتناول ترتيب الأحجام، من الأكبر إلى الأصغر، فإنّه يتوقف في الكثير من أركان الكون الساحرة على طول الطريق.
 
إجراء الاتصال: جيل تارتر والبحث عن ذكاء خارج الأرض

سارة سكولز
قبل خمسين عامًا، كان عدد قليل من العلماء فحسب يبحث عن إشارات من حضارات أخرى، كجزء من البحث عن ذكاء خارج الأرض. في "إجراء الاتصال: جيل تارتر والبحث عن ذكاء خارج الأرض" Making Contact: Jill Tarter and the Search for Extraterrestrial Intelligence، تستكشف الكاتبة العلمية سارة سكولز سيرة حياة واحدة من أكثر العلماء نفوذًا، إنها جيل تارتر.
 

تتبع سكولز مسارًا خطيًا في الغالب عبر حياة تارتر، لكنّها تنتقل أحيانًا إلى الحاضر لإقامة صلات الوصل. بينما ترسم السيرة الذاتية تاريخ مشروع SETI، فإنّ تركيزها الأساسي هو على تارتر: علاقات الطفولة مع والديها التي ساعدت على دفعها إلى الأمام، ومتابعة دراستها كامرأة وحيدة في صف الهندسة في الستينيات، وصراعها مع العلماء والبيروقراطيين الذين اعتقدوا أن البحث عن إشارات من كائنات فضائية لا يستحق الوقت أو المال أو الموارد. لكنّ تارتر استمرت في القتال، وساعدت على تأسيس وكالة خاصة لا تتأثّر بالتغييرات الحكومية، وبحثت عن المتبرّعين من القطاع الخاص للنظر إلى ما وراء هذا العالم والمساعدة على نقل البحث عن الحياة الذكية من الهوامش إلى العلوم السائدة.
 
صائدو الكواكب: البحث عن حياة خارج الأرض

لوكاس إليربروك
يأخذ كتاب "صائدو الكواكب: البحث عن حياة خارج الأرض" Planet Hunters: The Search for Extraterrestrial Life القراء عبر تاريخ البحث عن عوالم حول شموس أخرى، من الإيمان بالهرطقة والرحلات الخيالية العلمية، إلى أحد الحقول الأسرع نموًا في البحوث الفلكية. يلقي الكاتب لوكاس إليربروك الضوء على شغف الباحثين خارج المجموعة الشمسية، وهم يكتشفون كواكب لا تعد ولا تحصى تدور حول النجوم الأخرى.
 

يقول إليربروك في كتابه: "أريد حقًا أن أوصل رسالة مفادها أن العلم ليس مجرّد شيء نقرأه في موسوعة، لأنّ الموسوعات تتغير، والعلوم هي مشروع ديناميكي يقوم به البشر".
 
الشمس القمر الأرض: تاريخ كسوف الشمس من نذائر شؤم إلى آينشتاين وكواكب خارج المجموعة الشمسية

تايلر نوردغرين
على مدار التاريخ، تحول كسوف الشمس من نذير شؤم مرعب إلى موضوع دراسة علمية. في كتاب "الشمس القمر الأرض: تاريخ كسوف الشمس من نذائر شؤم إلى آينشتاين وكواكب خارج المجموعة الشمسية" Sun Moon Earth: The History of Solar Eclipses from Omens of Doom to Einstein and Exoplanets، يتتبع الفنان الفلكي تايلر نوردغرين التاريخ الطبيعي للكسوف وكيف شكّل الكسوف مصدر إلهام لمطارديه، فسافروا حول العالم، وشاهدوا الظاهرة الطبيعية.
 

يوضح نوردغرين في كتابه كيف ساهمت مشاهدة الكسوف الكلي للشمس في اكتشافات علمية حول مكان الشمس والقمر والأرض في الكون عبر التاريخ.
 
الكواكب الخارجية: عوالم الماس، والأراضي الفائقة، والكواكب النجمية، والبحث الجديد عن الحياة خارج نظامنا الشمسي

مايكل سامرز وجيمس تريفيل
كشف البحث عن كواكب خارج النظام الشمسي عن مفاجآت لا حصر لها، بما في ذلك وجود عوالم غريبة وغير متوقعة لم يكن الفلكيّون قبل بضعة عقود فقط يتخيلون وجودها على الإطلاق.

كتاب جديد بعنوان "الكواكب الخارجية: عوالم الماس، والأراضي الفائقة، والكواكب النجمية، والبحث الجديد عن الحياة خارج نظامنا الشمسي" Exoplanets: Diamond Worlds, Super Earths, Pulsar Planets and the New Search for Life Beyond Our Solar System، يستكشف تاريخ بحوث الكواكب الخارجية، ويوضح الأنواع المختلفة للكواكب التي تم اكتشافها حتى الآن، ويناقش كيف يخطّط الفلكيون لإجراء مزيد من الدراسات حول هذه العوالم الغريبة الجديدة.
 
صائدو الكويكبات

كاري نوجينت
يعدّ النظام الشمسي مكانًا جامحًا، وحتى المكان المجاور مباشرة للأرض أكثر فوضوية بكثير مما تشير إليه الخرائط - يكتشف الباحثون أكثر من 100 كويكب يمرّ قرب الأرض كل شهر.
 

يدرس كتاب جديد من تأليف كاري نوجينت، وهو باحث كويكبات من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، كيف نجد الكويكبات والأجسام القريبة من الأرض، وماذا نفعل إذا كان أحدها متجهًا نحونا. كتاب "صائدو الكويكبات" Asteroid Hunters نظرة عامة سريعة على هذا المجال المتنامي، تعطي فكرة عن كيفية إنجاز العلم، والاستعجال لحماية الأرض، إضافة إلى استيعاب عميق لدرجة المخاطر هناك.
 
الأرض في أيدي البشر

ديفيد غرينسبون
خلال القرن الماضي، ازداد تأثير البشرية على البيئة بشكل كبير. يقول عالِم الفلك البيولوجي وعالم الكواكب، ديفيد غرينسبون أن الجنس البشري يصل إلى مرحلة قد تواجهها الحياة عبر المجرة – الاكتفاء الذاتي أو الهلاك. في كتاب "الأرض في أيدي البشر" Earth in Human Hands، يستكشف غرينسبون الطرق التي، للأفضل أو للأسوأ، سيطر بها البشر على هذا الكوكب.
 

السؤال هو ما إذا كنّا نفعل ذلك بدون تفكير، أم نتصرف بطريقة مسؤولة ومدروسة. ربما تكون هذه المعضلة شائعة لدى جميع الكائنات الحية، وربما تكون أكثر الحضارات نجاحًا وأطولها عمرًا في المجرة، تعيش على كواكب صممتها لتكون مستقرة لفترات زمنية طويلة، ما يجعل التعرف إليها أكثر صعوبة من التعرف إلى المجتمعات التي تتوسع بسرعة.
 
الحراسة الليلية: دليل عملي لمشاهدة الكون
بقلم تيرينس ديكنسون
كتاب "الحراسة الليلية: دليل عملي لمشاهدة الكون" NightWatch: A Practical Guide to Viewing the Universe هو مقدمة مثالية لعلم الفلك والنجوم. شكّل دليل النجوم الأكثر مبيعًا لأكثر من 20 عامًا. يحتوي الكتاب الآن، في نسخته الرابعة المنقحة، على كل ما تحتاج معرفته حول ما يحدث في السماء خلال عام 2025.
 

يركّز الكتاب على تكنولوجيا مراقبة النجوم، مثل المناظير والتلسكوبات. يفترض "الحراسة الليلية" أن القارئ ليست لديه خبرة سابقة في علم الفلك. وهو واضح وموجز بما فيه الكفاية ليفهمه أي شخص مبتدئ، ومليء بالمخططات النجمية، والجداول التي تحتوي على معلومات حول أحداث النجوم وصور مدهشة للفضاء. إذًا فهو غنيّ بالمعلومات التي يجدها مراقبو النجوم الأكثر خبرةً مفيدة.
 
الكون الزجاجي
دافا سوبيل
يسلّط "الكون الزجاجي" The Glass Universe الضوء على قصة رائعة حول كيفية قيام مجموعة من النساء، يطلق عليها اسم "الكمبيوترات"، بتشكيل مجال علم الفلك خلال منتصف القرن التاسع عشر، حين كانت فكرة عمل النساء خارج المنزل غير مألوفة بعد.
 

 اعتمد الفلكيون على التلسكوبات الأرضية لتسجيل المشاهدات الليلية للنجوم. بعد ذلك، تمّ تكليف الكمبيوترات النسائية في مرصد كلية هارفارد بتفسير تلك المشاهدات والملاحظات، التي تمّ التقاطها على لوحات زجاجية للتصوير الفوتوغرافي. تتابع سوبيل قصص عدد من النساء، جمعتها من يوميات قديمة وخطابات وسجلات كتب المرصد المنشورة. واستنادًا إلى حساباتهنّ، فإن هؤلاء النساء – من بينهنّ ويليامينا فلمينغ، وأنطونيا موري، وهينريتا ليفيت، وآني جامب كانون، وسيسيليا باين – توصّلن إلى بعض أهم الاكتشافات الأساسية في كوننا.
 

حقائق من الفضاء!
دين ريغاس                                                                             
لأي محبّ للفضاء يتطلّع إلى تعلّم حقائق مجنونة وممتعة عن الكون، فكتاب "حقائق من الفضاء!" Facts From Space! نقطة انطلاق رائعة. جمع دين ريغاس، وهو عالم فلك وأستاذ يقدّم التوعية العامة في مرصد سينسيناتي، الحقائق الرائعة والغريبة والمدهشة التي لم تكن تدرك يومًا أنك ستعرفها عن الكون.
 

يؤرّخ ريغاس كل شيء من المغامرات السخيفة أحيانًا لمسافري الفضاء في مدار الأرض وعلى القمر، إلى الثقوب السوداء والمجرات والسدم بعيدًا في الفضاء السحيق، مع سرد أفضل الحقائق حول الكون بطريقة ممتعة وسهلة القراءة.
يمكن القراء من جميع الأعمار فهم محتويات هذا الكتاب وتقديرها. ليست هناك حاجة إلى التركيز للاستمتاع به - إنتقل إلى أي صفحة وستجد مجموعة من الحقائق القصيرة والرسومات التي تجعل معرفة أمور عن الفضاء تجربة بسيطة ومسلية.
 
عمل خفي عن بعد
جورج موسير

الفضاء والوقت غريبان. يعتمد فهم الإنسان للكون على الزمان والمكان اللذين يفصلان بين الأشياء، ولا يمكن أن يؤثر كائن على آخر ما لم يكونا متلامسين، أو ما لم يرسل الكائن (أ) وسيطًا للمس الكائن (ب)، مثل الفوتون الذي يرتدّ من شيء ما إلى عينيك. كل ذلك واضح للغاية وجيد للتحقيق العلمي.

لكنّ المشكلة تكمن في التلميحات إلى أن الطبيعة لا تعمل بهذه الطريقة. كتاب "عمل خفي عن بعد" Spooky Action at a Distance الجديد للمؤلّف جورج موسير يتعمق في الطرق المختلفة التي يتصارع بها العلماء مع مفهوم "اللا تموضع" - ما أطلق عليه ألبرت أينشتاين "العمل الخفي عن بعد" في عالم ميكانيكا الكمّ.
 

تؤثر الجسيمات المتشابكة في بعضها البعض بشكل فوري حتى عند فصلها. يمكن تفسير الثقوب السوداء المتناقضة إذا كانت المادة الممتصة موجودة داخل جاذبية هذه الثقوب وعلى السطح في الوقت نفسه. يستكشف موسير تاريخ البشر المتصارعين مع اللا تموضع، وما هي الأمور التي تُعلّمها هذه التأثيرات الغريبة لعلماء ميكانيكا الكم، والفلكيين، وعلماء الكون وأكثر، حول كيفية عمل الكون – وفي الوقت نفسه يظهر الطريقة الفوضوية وغير الخطية والرائعة التي يتسخدمها الباحثون لفهم العالم المادي.
 
الثقوب السوداء وانحناء الزمن: وصيّة أينشتاين الفظيعة
كيب ثورن
قضى عالم الفيزياء الفلكية النظرية، كيب ثورن، حياته المهنية في استكشاف موضوعات كانت تبدو ذات يوم مجرّد خيال علمي، مثل إمكانية السفر عبر الزمن، وكيف يمكن البشر الانتقال من مجرة إلى مجرة عبر الثقوب الدودية.

في كتاب "الثقوب السوداء وانحناء الزمن: وصيّة أينشتاين الفظيعة" Black Holes and Time Warps: Einstein's Outrageous Legacy، يعطي ثورن مقدمة لهذه الموضوعات وغيرها من الموضوعات المحيّرة، على مستوى مناسب لغير العلماء.
 

الكتاب ليس سهل القراءة - فهو يغوص في العلم أكثر من بعض كتب الفيزياء الشعبية، لكنّ ثورن هو الشخص المثالي لأخذ القرّاء في هذه الرحلة: فهو مدرّس صبور ومسلٍّ، ولا يضيّع تسلسل القصة وترابطها. وإضافة إلى دروس العلوم، يقدّم ثورن مجموعة من الشخصيات التي دفعت هذه المجالات إلى الأمام، ويؤرّخ كفاح الفيزيائيين الأميركيين والروس لمواصلة التعاون العلمي خلال الحرب الباردة.

كوزموس
كارل ساغان
كتاب "كوزموس" Cosmos لعالم الفلك الشهير والباحث العلمي كارل ساغان هو غوص عميق في تاريخ العلم والفلسفة والكون. اعتُبر الكتاب مكمّلًا لبرنامج ساغان التلفزيوني المحبوب في ثمانينيات القرن العشرين، "الكون: رحلة شخصية" Cosmos: A Personal Voyage.
 

هذا الكتاب لمحة جميلة داخل أحد أعظم العقول العلمية في التاريخ. في حين أن بعض أجزائه قد يبدو قديمًا، فإنّ الكتاب ما زال يعتبر من أفضل الكتب العلمية المشهورة، ولغته جميلة.
 
عالم تسكنه الشياطين: العلم شمعة في الظلام
كارل ساغان وآن درويان
كان ساغان من أعظم سفراء العلوم ومعمّميها في العالم في القرن العشرين، وهو لا يخذل القراء في كتاب "عالم تسكنه الشياطين: العلم شمعة في الظلام" The Demon-Haunted World: Science as a Candle in the Dark.
 

يشرح الكتاب للناس ما هو العلم، وكيف يستخدم الباحثون عملية البحث العلمي لفهم الكون. هناك الكثير من الأمور التي يفضحها هذا الكتاب، من لقاءات غريبة واستحضار الأرواح وتجارب أخرى خارقة للطبيعة، حتى أن ساغان يوفر للقراء "مجموعة الكشف عن الهراء" لمساعدتهم على التنقل في عالم مربك وفوضوي.

تمامًا مثل أعمال ساغان الأخرى، هذه القصة ممتعة ومشوقة، لكن هناك قدر كبير من الطموح يتربّص تحت النثر السلس.
 
الفضاء الفائق: رحلة ملحمية علمية عبر الأكوان المتوازية وانحناءات الزمن والبعد العاشر
ميشيو كاكو
تطورت أدمغتنا لفهم العالم من حولنا على نطاق محلي وسهل. نحن في الواقع غير مجهزين لفهم الكون ككيان ذي عشرة أبعاد - ولكن كتاب "الفضاء الفائق: رحلة ملحمية علمية عبر الأكوان المتوازية وانحناءات الزمن والبعد العاشر" Hyperspace: A Scientific Odyssey Through Parallel Universes, Time Warps, and the Tenth Dimension يفسّر هذه الفكرة الثورية بطريقة مبسّطة وجذابة تجعلها ذات معنى كبير.
 

في الوقت الذي تنتهي فيه من قراءة هذا الكتاب، ستفهم جيدًا الأسباب التي تجعل كاكو وغيره من العلماء يعتقدون أن القوى الأساسية في عالمنا - الكهرومغناطيسية والجاذبية والقوى النووية القوية والضعيفة - قد تكون في الواقع مجرّد ذبذبات في فضاء ذي أبعاد أعلى. إنّها قراءة ممتعة للغاية أيضًا، مع رحلات إلى موضوعات مثيرة مثل الأكوان المتوازية والسفر عبر الزمن والثقوب الدودية. 
على سبيل المثال، هل تعلم أنك قادر ربما على إنشاء ثقب دودي في مطبخك باستخدام مجرد مكعب ثلج ووعاء ضغط؟ كل ما عليك القيام به هو إيجاد طريقة لتسخين مكعبات الثلج إلى درجة حرارة 1032 درجة كلفن.

 

المصدر: 
موقع إيلاف
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

13 + 3 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.