اليوم العالمي للإيدز

الأحد, December 1, 2019
كاتب المقالة: 

تحيي دول العالم اليوم، في الأول من  كانون أول/ ديسمبر، اليوم العالمي للإيدز، وهو حدث سنوي تحتفي به البلدان حول العالم للدعوة إلى اتخاذ إجراءات أكثر اتساقا للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، وتوفير العلاج المنقذ للحياة الذي يحتاج إليه المتعايشون مع الفيروس على نحو يحترم حقوقهم الإنسانية ويحفظ كرامتهم.

ما الإيدز؟ 

تعني كلمة (إيدز) متلازمة نقص المناعة المكتسب، ويمكن أن تظهر عندما يدمر فيروس نقص المناعة البشري الجهاز المناعي إلى حد أنه لا يصبح قادرًا على محاربة العدوى البسيطة.

 

حقائق:

يعيش 37 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم

بشكل عام، النساء يشكلن نحو نصف المصابين بفيروس نقص المناعة البشري في جميع أنحاء العالم

إذا تم تشخيص المرض في الوقت المناسب، ومع تناول الأدوية الفعالة، يمكن أن يعيش الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشري على نحو طبيعي.

مع العلاج الفعال، لا يمكن للناس الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشري أن ينقلوا الفيروس إلى أي شخص آخر، ويرجع ذلك إلى أن العلاج يمنع تكاثر الفيروس.

ليس هناك علاج لفيروس نقص المناعة البشري حتى الآن.

وكشفت منظمة الصحة العالمية -في تقرير لها- عن تزايد الأعداد المُقدَّرة للإصابات الجديدة بنسبة 28%، إذ ارتفعت من 29 ألف إصابة في عام 2010 إلى 36 ألف إصابة في عام 2017، ما يجعلها أعلى معدل للزيادة على مستوى أقاليم المنظمة.

وأكدت أنه على الرغم من تضاعف عدد الحاصلين على العلاج في السنوات القليلة الأخيرة، يسجل إقليم شرق المتوسط -من بين أقاليم المنظمة كافة- أدنى معدل لتشخيص المصابين بالفيروس وربطهم ببرامج للرعاية والعلاج.

 

أهداف اليوم العالمي:

  • التركيز على أهمية التوسع، وزيادة التغطية بالخدمات الوقائية والعلاجية لعدوى الإيدز محليًّا وعالميًّا.
  • رصد انتشار الإيدز والعدوى بفيروسه على الصعيد العالمي، ورصد مدى توافر خدمات العلاج، والوقاية ذات الصلة.
  • وضع السياسات، وتوفير الإرشادات القياسية والتقنية؛ لمساعدة البلدان على تعزيز التدخلات في القطاع الصحي؛ بهدف مكافحة الإيدز، والعدوى بفيروسه.
  • تقديم الدعم اللازم للبلدان المنخفضة الدخل.
  • تأمين الأدوية، ومستلزمات التشخيص، والوسائل الأخرى اللازمة لمكافحة فيروس الإيدز، وضمان إمدادات كافية منها.
  • دعوة كل الجهات المعنية على الصعيد العالمي إلى مزيد من الاهتمام بوباء الإيدز، والعدوى بفيروسه، وإبداء مزيد من الالتزام بمكافحته.

 

المصدر: 
دار الفكر
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

1 + 4 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.