الأعياد في الأديان السماوية

الخميس, August 8, 2019
كاتب المقالة: 

صدر عن دار  الشؤون الثقافية  كتاب جديد ضمن الموسوعة  الثقافية يحمل عنوان (الاعياد  في الاديان السماوية) لمؤلفه خالد احمد حسين العيثاوي ويقع في 94 صفحة من  القطع الصغير
الكتاب يتناول الاعياد في الديانات السماوية (اليهودية والمسيحية والاسلامية) ويشرح تطورات تلك الاعياد واسبابها.

 

فيذكر الباحث العيثاوي ان لليهودية ستة اعياد هي الفصح والباكورة والاسابيع  وهتاف الابواق ويوم الكفارة والجمع. في حين ان للمسيحية (11)عيدا هي اعياد البشارة والميلاد والفصح والشعانين والغطاس وخميس الاربعين والخميس  والختان وخميس العهد وعيد حد الحدود (او عيد التجلي او عيد الصليب). في حين ان اعياد المسلمين هي ثلاثة يوم الجمعة وعيد الفطر وعيد  الاضحى.
وقد سمي العيد عيداُ، لانه يعود كل سنة  بفرح مجدد وهو عند العرب الوقت المجدد يعود فيه الفرح. ووردت لفظة عيد في القرآن الكريم عندما طلب النبي عيسى (ع) من ربه ان ينزل مائدة من السماء  كما في قوله تعالى (قال عيسى ابن مريم  اللهم ربنا إنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيداُ لاولنا وآخرنا). وكذلك وردت لفظة العيد في احاديث الرسول (ص) وهي كثيرة منها قوله (شهران لاينقصان  في كل منهما عيد) وقوله (اما  يوم الفطر ففطركم من صومكم وعيد للمسلمين) وقوله (ان لكل قوم عيداُ، وهذا عيدنا).
والعيد لم يأت مع المسلمين ودولتهم حسب بل كان معروفاُ عند الجاهلية قبل الاسلام. ففي قصيدة للشاعر تأبط شراُ(كما يشير المؤلف العيثاوي) بقوله:ـ

ياعيد مالك من شوق وإيراق 
ومر طيف على الاهوال  طراق 

وكذلك وردت لفظة العيد في شعر النابغة  الذبياني  عندما  ذكر يوم السباسب وهو احد ايام الاعياد عند العرب قبل الاسلام  فيقول:ـ

رقاق النعال طيب حجزاتهم 
يحيون بالريحان يوم السباسب 

واول اشارة للاحتفال بالعيد قبل الاسلام كانت حين يأتي موسم الحج في شهر ذي الحجة عند العرب ماقبل الاسلام, حيث تحتفل كل قبيلة بحجها وحسب تلبيتها الخاصة بها. وكان القريشيون يصومون يوم عاشوراء فيعيدون اكساء الكعبة  لانهم يعتقدون ان ذلك يزيل الذنوب التي في صدورهم ويكفرون عنها. فيصومون  يوم عاشوراء. ويأتي احتفالهم تأثراُ باليهود الذين عاشوا في يثرب الى جانب  القبائل العربية لانهم يعتقدون ان الله نجا موسى حين اغرق آل فرعون واهله.
في مبحث اعياد اليهود تناول المؤلف  اعيادهم  بشيء من التفصيل سارداُ تاريخية تلك الاعياد. فيقول ان اليهود من أصل سامي وسموا كذلك يتمناُ باسم يهوذا أحد ابناء يعقوب. واختلفت الآراء في  نشأتهم فبعضهم يحيلها الى زمن  ظهور النبي  إبراهيم (ع) وآخرون يرون في  زمن النبي موسى (ع). لكن محمد فريد وجدي يعيد ظهور اليهودية الى عودة الاسرائيليين من بابل بعد الاسر في زمن الملك الاخميني  قورش (590ق.م – 529ق.م). في حين يؤشر كتاب الله القرآن الكريم ان زمنهم مع ظهور النبي موسى (ع) ويبرئ إبراهيم (ع) من الانتماء الى اليهودية (مؤكدا انه كان مسلماُ حنيفاُ وماكان من المشركين).
من اعيادهم عيد الفصح وهو الذي يحتفل به ليلة 14 نيسان  من كل عام وهو تاريخ انقاذ الرب  لليهود من فرعون حين سمح لهم  بمغادرة مصر الى صحراء  التيه ثم الى ارض كنعان وتعني  كلمة الفصح العبور. اما عيد الباكورة فيحتفل  به  اخر ايام عيد  الفطيرة  حيث  تؤخذ  اول  حزمة  من  حصاد الشعير وتقدم  للرب،  ويتصل هذا العيد مع الحصاد الكبير او عيد  الاسابيع فيما بعد. وقد  جاء ذكره  في التوراة.
وعيد الاسابيع  المسمى  عيد  العنصرة وعيد  الخطاب  وموعده بعد مضي سبعة ايام  بعد الفطير. ويكون العيد في السادس من سيوان (احد اشهر اليهود) وهو الثالث والعشرين من بشنس من شهور القبط في ايلول. وهو اليوم  الذي  خاطب فيه الله سبحانه وتعالى  بني اسرائيل من طور سينا وظهرت فيه الوصايا العشر.
اما عيد هتاف الابواق  فيطلق على رأس السنة (روش هسنة) وهو اول يوم من  الشهر السابع  حيث  يخصص اليوم  للعبادة والراحة  على نحو يفوق يوم السبت. ويوم  الكفارة حيث  تعترف الامة اليهودية  بخطيئتها والتماسها  الغفران  ويسمى ايضا يوم  صوماريا والصوم العظيم  ويأتي  موعده  في اليوم  التاسع من تشرين  وعيد الجمع وهو الاكثر شعبية وبهجة  وموعده  في الخريف  بعد جني الغلال  وتقام فيه الخيم في الحقول وعلى  السطوح  استذكاراُ  لإقامتهم  اسرائيل في الخيام بصحراء التيه ايام السبي  البابلي.
اما عيد المسيحيين  الذين يمثلون  ثلاث طوائف هم الارثوذوكسية ومعناها الصراط المستقيم والكاثوليكية ومعناها  المنشقون  والبروستانتية  ومعناها  المعارضون. ابرز اعيادهم (البشارة) والمقصود به  بشارة  مريم بميلاد  النبي  عيسى المسيح (ع)  وموعده 29 من شهر برمهارت  عند الاقباط  اي شهر  تموز.  وتأتي  كلمة البشارة من قوله تعالى (إذ قالت الملائكة  يامريم  ان الله  يبشرك لكلمة منه  اسمه السيد المسيح  ابن  مريم وجيها في الدنيا والاخرة من المقربين).  وعيد الميلاد  وهو ذكرى مولد المسيح  يوم الاثنين فيحتفلون عشية كل احد  بليلة الميلاد ويوقدون المصابيح في الكنائس. وكانت ولادته في بيت لحم يوم 6 كانون الثاني
وعيد الفصح وهو من الاعياد الكبرى عند المسيحيين وهو يوم الفطر من صيامهم ويقال ان المسيح قام بعد ثلاثة ايام من الصلبوت وخلص ادم من الجحيم واقام  في الارض اربعين يوماُ اخرها يوم الخميس ثم صعد الى السماء. لكنها رواية غير معتمدة تاريخياُ.
عيد الشعانين ومعناه بالعربية التسبيح ويعملونه يوم السابع من صومهم  ويخرجون بسعف النخيل  من الكنيسة. وهذا اليوم ركب فيه المسيح (ع) الحمار في  القدس ودخول  صيهون وهو راكب والناس من حوله يسبحون بين  يديه وهو  يأمر  بالمعروف وينهي  عن المنكر. وعيد الغطاس ووقته 11 مايو  ويغمسون  فيه  المسيحيون اولادهم  في الماء.
وعيد خميس الاربعين وفيه  تسلق المسيح (ع) من بين  تلامذته الى السماء بعد القيام  ووعدهم بإرسال الفر قليط  وهو روح القدس.
وعيد الخميس ويقع  في السادس والعشرين من ايلول. وعيد  الختان وهو ختان  المسيح (ع) في اليوم الثامن  لمولده ويقصد به ختان القلب  للمؤمنين. وعيد  الاربعون وعيد  خميس العهد او خميس العدس اذ يطبخ فيه العدس وهو العيد  الذي اخذ به المسيح (ع) العهد من تلامذته  بالا يتفرقوا وان يتواضعوا.
اما في عيد الاسلام  فيذكر عيد الجمعة عند جميع المسلمين وهو سابع ايام الاسبوع  ويسمى  ايضا  عند العرب قبل الاسلام  بالعروبة  وكذلك  حربة. ويحتفل به المسلمون بإقامة شعائر خاصة حيث يجتمعون في المساجد لتأدية صلاة الجمعة. وذكر في القرآن الكريم بقوله  تعالى (اذا  نودي للصلاة من يوم الجمعة  فأسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون). والجمعة طلعت فيه الشمس وخلق فيه ادم ودخل الجنة. وعيد الفطر الذي شرع في العام الثاني للهجرة النبوية. والثاني عيد الاضحى حيث قام النبي الكريم محمد (ص) بالتضحية وخرج الى المصلى. وبذلك يكون العيدان قد شرعا في نفس العام.
والفطر هو العيد الثاني  بعد عيد الجمعة والاضحى هو العيد الثالث. وعيد الاضحى ذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى (يابني  اني ارى في المنام  اني اذبحك فأنظر  ماذا ترى.  فيجيب اسماعيل  (ع) (ياابت افعل ماتؤمر ستجدني  ان شاء الله من الصابرين) لكن الله سبحانه وتعالى  قال له (وفديناه بذبح عظيم). ومن  سمات هذا العيد  هو التضحية والامل منها بعد  الرجوع من الصلاة على عكس عيد الفطر  الذي يتضمن  بداية  الاكل  الاعلان عن انتهاء  صوم رمضان.

المصدر: 
موقع المدى
موضوع المقالة: 

إضافة تعليق

5 + 7 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.